الأحد 15 Sep / September 2024

معارك مأرب.. الحوثيون يسيطرون على مديرية الجوبة والتحالف يعلن مقتل 105

معارك مأرب.. الحوثيون يسيطرون على مديرية الجوبة والتحالف يعلن مقتل 105

شارك القصة

بدأ الحوثيون اجتياح الجوبة في وقت سابق من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري واستطاعوا التقدم في عدد من مناطقها
بدأ الحوثيون اجتياح الجوبة في وقت سابق من أكتوبر الجاري واستطاعوا التقدم في عدد من مناطقها (غيتي)
قال التحالف بقيادة السعودية إنه نفّذ "26 عملية استهداف" في منطقتي الكسارة والجوبة، ما أدى إلى "تدمير 13 من الآليات العسكرية والقضاء على 105 عناصر إرهابية".

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية اليوم الأربعاء، سيطرتها على مديرية الجوبة جنوبي محافظة مأرب، وسط البلاد.

ونقلت قناة "المسيرة" الفضائية الناطقة باسم الجماعة، عن مصدر خاص قوله إن "الجيش واللجان الشعبية (مسلحون حوثيون) سيطروا على مديرية الجوبة بمحافظة مأرب"، من دون تفاصيل أخرى.

ونشر ناشطون موالون للحوثيين صورًا عبر "تويتر"، لمسلحي الجماعة أمام مقار حكومية في مركز الجوبة.

ولم يتسن الحصول على تعليق من السلطات اليمنية الحكومية التي سبق أن نفت أنباء مشابهة عن تقدم الحوثيين، وقالت إن الجماعة تنشر أخبارًا مضللة لرفع معنويات أنصارها.

وبدأ الحوثيون اجتياح الجوبة في وقت سابق من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، واستطاعوا التقدم في عدد من مناطقها.

وتكمن أهمية مديرية الجوبة في أنها بمثابة البوابة الجنوبية لمحافظة مأرب، وتبعد عن مركز المدينة نحو 30 كلم، وفق وسائل إعلام يمنية.

في غضون ذلك، أعلن التحالف العسكري في اليمن بقيادة السعودية مقتل 105 من الحوثيين في غارات جوية خلال الساعات الـ24 الفائتة على منطقتين قرب مدينة مأرب الاستراتيجية، حيث تدور معارك بين الحوثيين والقوات الحكومية المدعومة من الرياض.

وقال التحالف في بيان نشرته وسائل إعلام رسمية: إنه نفّذ "26 عملية استهداف" في منطقتي الكسارة على بعد نحو 30 كلم شمالي غرب مأرب، والجوبة على بعد نحو 50 كلم جنوبي مأرب، ما أدى إلى "تدمير 13 من الآليات العسكرية والقضاء على 105 عناصر وصفتها بالإرهابية".

وفي وقت سابق كان الجيش اليمني قد أعلن استعادة مواقع في شبوة في الوقت الذي اشتد القتال في جبهة مأرب، في حين راوح الحل السياسي مكانه في ظل هيمنة لغة السلاح في البلاد.

ومنذ بداية فبراير/ شباط الماضي، كثف الحوثيون هجماتهم في مأرب للسيطرة عليها، لكونها أهم معاقل الحكومة والمقر الرئيس لوزارة الدفاع، إضافة إلى تمتعها بثروات النفط والغاز، واحتوائها على محطة مأرب الغازية التي كانت قبل الحرب تغذي معظم المحافظات بالتيار الكهربائي.

ويشهد اليمن حربًا منذ نحو 7 سنوات، أودت بحياة أكثر من 233 ألف شخص، وفق إحصاء أممي، ومنذ مارس/ آذار 2015، ينفذ تحالف بقيادة الجارة السعودية عمليات عسكرية دعمًا للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات عدة، بينها العاصمة صنعاء.

تابع القراءة
المصادر:
العربي، وكالات
تغطية خاصة
Close