الجمعة 13 Sep / September 2024

حملة اعتقالات بالضفة.. عشرات الإصابات خلال اقتحام الاحتلال نابلس

حملة اعتقالات بالضفة.. عشرات الإصابات خلال اقتحام الاحتلال نابلس

شارك القصة

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول اقتحام الاحتلال البلدة القديمة في نابلس شمال الضفة الغربية (الصورة: غيتي)
أفاد الهلال الأحمر بأن حصيلة الإصابات التي تعاملت طواقمه معها خلال مواجهات نابلس بلغت 145 إصابة، منها 12 إصابة بالرصاص الحي و3 بالمطاط، و130 استنشاق غاز.

أصيب 15 فلسطينيًا، اليوم الثلاثاء، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، والعشرات بالاختناق، عقب اقتحام قوات الاحتلال حارة القريون في البلدة القديمة بمدينة نابلس شمال الضفة الغربية، ومحاصرة أحد المنازل، والتي أسفرت عن اعتقال مواطنين اثنين.

وكانت قوات كبيرة قد اقتحمت المدينة من عدة محاور، ودارت مواجهات في مناطق رأس العين والمخفية وشارع تل، كما دارت اشتباكات مسلحة داخل البلدة القديمة، وأطلق جيش الاحتلال الرصاص الحي والقنابل الغازية المسيلة للدموع، واستخدم جيش الاحتلال طائرة مسيّرة في إطلاق القنابل الغازية.

وفي هذا الإطار، أفاد مراسل "العربي" من فلسطين، أن الاقتحام الإسرائيلي لنابلس انكشف في دقائقه الأولى، بخلاف الاقتحامات الأخرى التي عادة ما يتم اكتشافها بعد إطلاق قوات الاحتلال النار وتنفيذ الاغتيالات داخل المدينة، مشيرًا إلى أنه تم الكشف عن المجموعة التي تسللت وبالتالي اندلعت مواجهات في المنطقة.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، وصول طفل (14 عامًا) مصاباً بالرصاص الحي في الصدر، إلى مستشفى رفيديا نتيجة عدوان الاحتلال على نابلس، واصفة جراحه بالمستقرة.

وذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن حصيلة الإصابات التي تعاملت طواقها معها خلال مواجهات نابلس بلغت 145 إصابة، منها 12 إصابة بالرصاص الحي و3 بالمطاط تم علاجها ميدانيًا، و130 استنشاق غاز، وتم نقل 3 إصابات للمستشفى.

ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" عن مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال حاصرت منزلًا في حارة القريون في البلدة القديمة، واعتقلت الشاب حمزة منصور الحلسة.

وأضافت المصادر ذاتها، أنه تم إخلاء مدرستي الخالدية، وجمال عبد الناصر في محيط البلدة القديمة في نابلس، بسبب قنابل الغاز المسيل للدموع، التي أطلقتها قوات الاحتلال بغزارة.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن شادي عطا الله، بعد أن داهمت منزله، وفتشته في حارة المخفية.

ويأتي اقتحام البلدة القديمة بنابلس، بالتزامن مع عدوان إسرائيلي على قطاع غزة أسفر عن 13 شهيدًا من بينهم 4 أطفال و6 نساء، وفق ما أعلنت عنه وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة.

حملة اعتقالات بالضفة واقتحام للأقصى

وفي سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، تسعة فلسطينيين بينهم 7 أشقاء، من محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية.

وأفادت مصادر أمنية ومحلية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اعتقلت كلًا من، محمد أمين الزغير، ورائد نبيل عبد الكريم الشعراوي من مدينة الخليل، والأشقاء السبعة، رائد ومحمد وسالم وياسر ويحيى ومحيي وزكريا إسماعيل أبو فنار من بلدة يطا جنوبا، بعد دهم منازل ذويهم وتفتيشها.

إلى ذلك، اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الثلاثاء، المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، وبحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت مصادر محلية، بأن المستوطنين نفذوا عبر مجموعات جولات استفزازية في باحات الأقصى.

ويتعرض المسجد الأقصى لاقتحامات المستوطنين يوميًا عدا السبت والجمعة على فترتين صباحية ومسائية، في محاولة لفرض التقسيم الزماني والمكاني.

وعززت شرطة الاحتلال انتشارها داخل الأقصى وعند أبوابه، ودققت في البطاقات الشخصية للوافدين إلى المسجد وضيقت عليهم.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close