الجمعة 20 Sep / September 2024

أعمال فنية إلكترونية تباع بملايين الدولارات بتقنية بلوك تشين.. كيف ذلك؟

أعمال فنية إلكترونية تباع بملايين الدولارات بتقنية بلوك تشين.. كيف ذلك؟

شارك القصة

تم تداول نحو 10 مليار دولار عبر سوق "NFT" في الربع الثالث من هذا العام، مع وجود مواقع إلكترونية هي عبارة عن "خزنة" تتيح بيع اللوحات الفنية وعرضها.

شهد العالم الافتراضي بروز تقنية الرموز غير القابلة للاستبدال لبيع وشراء حقوق الأصول الرقمية للأعمال الفنية الإلكترونية والتي يبلغ سعر بعضها ملايين الدولارات.

وفي هذا الإطار، يوضح مهندس الديكور محمد بيضون في حديث إلى "العربي" من بيروت، طريقة عمل تقنية الرموز غير القابلة للاستبدال.

ويشير إلى أن تقنية "بلوك تشين" هي عبارة عن دفتر حسابات عمومي، وأن تقنية "NFT" هي موقع للعملات غير القابلة للاستبدال حيث يمكن بيع لوحة فنية بنظام "بلوك تشين".

بيع لوحة بـ69.3 مليون دولار

ويلفت بيضون إلى أن أغلى لوحة فنية إلكترونية تم بيعها لغاية الآن هي لوحة لفنان يدعى "بيبل"، حيث تمكن من جمع 5 آلاف رسمة وتم بيعها مرة واحدة بمناقصة لشخص من الهند بمبلغ 69.3 مليون دولار.

ويؤكد أن عملية البيع هذه "هي جزء من العديد من اللوحات التي تم بيعها بهذه الطريقة" عبر تقنية "NFT".

ويشير كذلك إلى بيع فنان آخر للوحة إلكترونية بـ25 ثانية عبر التقنية نفسها، معتبرًا أنها "دليل على أن الفن سيصبح قابلًا للبيع بهذه الطريقة" مستقبلًا.

مواقع بمثابة "خزنة"

ويوضح أنه تم تداول نحو 10 مليار دولار عبر سوق "NFT" في الربع الثالث من هذا العام، لافتًا إلى وجود مواقع إلكترونية هي عبارة عن "خزنة" تتيح بيع اللوحات الفنية وعرضها، إضافة إلى إمكانية بيع صور وفيديو عبر تلك المواقع.

ويخلص إلى أن أشهر عملة في البيع والشراء عبر تلك المواقع هي البتكوين، بالإضافة إلى عملة إيثر الرقمية، التي تعد "أكثر ثقة" في هذا المجال، حسب رأيه.

ويتوقع أن تتحول جميع عمليات الشراء والبيع إلى هذا النظام مستقبلًا، داعيًا إلى التعمق أكثر في هذا الموضوع.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close