الجمعة 20 Sep / September 2024

ألّفها في شبابه.. اكتشاف مقطوعة غير معروفة لموتسارت في ألمانيا 

ألّفها في شبابه.. اكتشاف مقطوعة غير معروفة لموتسارت في ألمانيا 

شارك القصة

الملحّن النمساوي موتسارت مولود عام 1756 - غيتي
الملحّن النمساوي موتسارت مولود عام 1756 - غيتي
اكتشف الباحثون المقطوعة في مقتنيات مكتبة الموسيقى في مدينة لايبزيغ أثناء تجميع الإصدار الأخير من مجموعة "كتالوغ كوشل" الشاملة لكل أعماله.

اكتُشِفت في مدينة لايبزيغ في شرق ألمانيا مقطوعة موسيقية قصيرة منسوبة إلى الملحّن النمساوي موتسارت لم تكن معروفة من قبل، ويُعتقد أنه ألّفها في شبابه.

وأوضحت مكتبة بلدية لايبزيغ في بيان، أن المقطوعة المُكتَشَفة عبارة عن مجموعة من 7 حركات لثلاثي وَتَري تبلغ مدتها الإجمالية نحو 12 دقيقة، ويُعتقد أنه ألّفها في منتصف أو في أواخر ستينيات القرن الثامن عشر.

وبدأ الملحّن النمساوي موتسارت المولود عام 1756 التأليف في سن مبكرة تحت إشراف والده ليوبولد موتسارت.

واكتشف الباحثون المقطوعة في مقتنيات مكتبة الموسيقى في المدينة، أثناء تجميع الإصدار الأخير من مجموعة "كتالوغ كوشل" الشاملة لكل أعمال موتسارت الموسيقية.

"ليست بخط يد موتسارت"

وجاء في بيان صادر أمس الخميس عن هؤلاء الباحثين: "مخطوطة منسوخة بواسطة التملِيَة تعود إلى العام 1780 تقريبًا. وبالتالي فهي ليست بخط يد موتسارت. واستُخدِم حبر بني داكن وورق أبيض مصنوع يدويًا (...) المخطوطة غير موقعة".

وأُطلِق على المقطوعة في مجموعة الأعمال الكاملة الجديدة عنوان "موسيقى ليلية صغيرة جدًا" Ganz kleine Nachtmusik، في إشارة إلى أحد أشهر أعمال موتسارت.

وتولت عزفها للمرة الأولى علنًا الخميس فرقة ثلاثية وترية في مدينة سالزبورغ النمسوية، حيث ولد موتسارت. وسيقام السبت العرض الألماني الأول في أوبرا لايبزيغ.

قبل رحلة موتسارت إلى إيطاليا

وأفادت النسخة الجديدة من "كتالوغ كوشل" بأن "العمل كُتب قبل رحلة موتسارت الأولى إلى إيطاليا".

ونقل بيان عن المدير العلمي لمؤسسة موتسارتيوم في سالزبورغ أولريش ليسينغر، قوله إن هذه المقطوعة توفّر معطيات جديدة، إذ إن "موتسارت الشاب كان معروفًا بشكل أساسي حتى الآن كمؤلف لموسيقى البيانو والألحان والسيمفونيات".

لكنّ قائمة كتبها ليوبولد موتسارت، والد الموسيقي الشهير وأبرز معلميه، أشارت إلى وجود عدد من مؤلفات  "موسيقى الحجرة" الأخرى كتبها في شبابه وفُقِدَت كلها.

أما المقطوعة الثلاثية الوترية الكاملة، فأمكَنَ حفظها في لايبزيغ بفضل مجموعة من الظروف المؤاتية، بحسب ليسينغر.

ونظرًا إلى أن شقيقته هي التي تولّت نَسْخَ المخطوطة، يرجّح أن تكون قد احتفظت بالعمل تخليدًا لذكرى شقيقها.

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close