الإثنين 30 Sep / September 2024

"ليحفظ الله الملكة".. الرئيس الأميركي يثير الحيرة والجدل من جديد

"ليحفظ الله الملكة".. الرئيس الأميركي يثير الحيرة والجدل من جديد

شارك القصة

فيديو يوثق اختتام بايدن لخطابه بعبارة "حفظ الله الملكة" وارتباكه في العثور على طريق الخروج (الصورة: غيتي)
وقع الرئيس الأميركي جو بايدن في هفوة جديدة، خلال خطاب مباشر له بولاية كونيتيكت حيث ختم كلمته بالقول: "ليحفظ الله الملكة".

في موقف مربك وصف بالمثير للريبة، ختم الرئيس الأميركي جو بايدن كلمة له في قمة بولاية كونيتيكت حول قوانين ملكية الأسلحة، أمس الجمعة، بعبارة "ليحفظ الله الملكة".

فخلال إلقائه خطابًا ضمن "القمة الوطنية من أجل مجتمعات أكثر أمانًا"، دعا الرئيس الأميركي الكونغرس إلى تشديد قوانين حيازة الأسلحة، ولكن بعيد انتهاء كلمته، قال بايدن: "ليحفظ الله الملكة، يا رجل" ليثير حيرة الحاضرين.

وسرعان ما بدأت مقاطع الفيديو التي توثق عبارة الرئيس الأميركي الغريبة، في الانتشار على الإنترنت بشكل كبير، حيث تساءل مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي عما كان يقصده.

فقد تعذر على الجميع فهم ما يقصده بايدن أو أي ملكة يعني بكلامه، أو سبب تفوهه بهذه العبارة التي كانت تستخدم عادة في ختام الخطابات الرسمية بالمملكة المتحدة خلال عهد الملكة الراحلة إليزابيث الثانية.

وتوفيت الملكة إليزابيت الثانية التي سبق لبايدن أن التقاها، في سبتمبر/ أيلول 2022، واعتلى نجلها تشارلز العرش من بعدها.

حيرة بين موظفين البيت الأبيض

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية، لم يفهم أيضًا الصحافي الذي يرافق بايدن في تحركاته اليومية ما حصل مع الرئيس الأميركي، وراسل مجموعة الوسائل الإعلامية التي تتلقى تقاريره قائلًا "سألني الكثير منكم حول السبب المحتمل لقوله ذلك. لا فكرة لدي".

وتابع أن إضافته مصطلح "يا رجل"، لم يساعد أيضًا في توضيح ما قاله.

بدورها، ردّت نائبة المتحدثة باسم البيت الأبيض أوليفيا دالتون على بعض الصحافيين مشيرةً إلى أن بايدن "كان يتوجه بملاحظته إلى أحد الحاضرين".

ولكن لم توضح تحديد هوية "الملكة" التي كان يشير إليها بايدن.

هفوات بايدن

ويأتي هذا الموقف المحرج لبايدن، بينما تزداد هجمات الجمهوريين على حالة جو بايدن الذهنية والصحية، حيث يميل الرئيس البالغ من العمر 80 عامًا إلى ارتكاب هفوات وتبدو عليه علامات التقدم بالسن واضحة.

فالأسبوع الفائت، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يُظهر الرئيس الأميركي جو بايدن تائهًا عقب إلقائه خطابًا أمام الجمهور، قبل أن يأتي أحد الموظفين ويرشده نحو الطريق.

كما وقع الرئيس الأميركي في خطأ آخر مؤخرًا، وذلك خلال لقائه برئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، حيث وصفه بسيدي الرئيس بدل سيدي رئيس الوزراء، قبل أن يستدرك الرئيس الأميركي زلة لسانه ويصلح خطأه.

ومطلع الشهر الجاري، تعرّض بايدن الذي أعلن ترشحه لولاية ثانية، لحادث سقوط على المنصة خلال مشاركته في حفل تخريج طلاب من القوات الجوية بولاية كولورادو، أثناء توزيع الشهادات على طلاب أكاديمية القوات الجوية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close