الجمعة 4 أكتوبر / October 2024

مواجهات واعتقالات.. فلسطين تحمل نتنياهو مسؤولية إرهاب المستوطنين

مواجهات واعتقالات.. فلسطين تحمل نتنياهو مسؤولية إرهاب المستوطنين

شارك القصة

تقرير لـ"العربي" حول اعتداءات المستوطنين على قرية ترمسعيا برام الله (الصورة: غيتي)
حملت وزارة الخارجية الفلسطينية رئيس الوزراء الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن إرهاب المستوطنين، وتحريض بن غفير وسموتريش، ضد الشعب الفلسطيني.

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء السبت وفجر اليوم الأحد، حملة اقتحامات وتفتيشات في الضفة الغربية، تخللتها مواجهات في بعض المناطق واعتقالات طالت عددًا من الشبان.

وجاء ذلك فيما اندلعت اشتباكات مسلحة قرب مدينة جنين، بينما حملت وزارة الخارجية الفلسطينية الحكومة الإسرائيلية مسؤولية إرهاب المستوطنين.

اشتباكات واعتقالات

وفي التفاصيل، اندلعت اشتباكات فجر اليوم الأحد، بين مسلحين وقوات الاحتلال في منطقة "الحرش" غرب جنين، فيما استهدف مسلحون طائرات الاحتلال المسيرة في أجواء مخيم جنين بوابل كثيف من الرصاص، حسبما أفاد موقع "عرب48".

واعتقلت قوات الاحتلال طفلًا وفتيين من بلدتي يعبد وعرابة، جنوب غرب جنين.

وأفاد نادي الأسير، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الفتيين ريان طه حمارشة، ووسام نور زيد الكيلاني الذي اعتدت عليه بالضرب خلال اقتحامها بلدة يعبد.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الطفل كريم أنور تلالوة (12 عامًا)، خلال اقتحامها بلدة عرابة.

وفي سياق متصل، اندلعت مواجهات في البلدتين بين الشبان وقوات الاحتلال، التي أطلقت باتجاههم قنابل الصوت والغاز السام، دون أن يبلغ عن إصابات.

واعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر سليمان أبو غوش شقيق الشهيد حسين أبو غوش، بعد مداهمة منزله والعبث بمحتوياته خلال اقتحامها لمخيم قلنديا.

إصابة شاب في هجوم للمستوطنين

وفي سياق الاعتداءات الإسرائيلية، أصيب شاب فلسطيني مساء أمس السبت، في هجوم للمستوطنين على مركبات المواطنين عند مفترق عين أيوب قرب قرية رأس كركر غرب رام الله بالضفة.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن مصادر محلية، بأن عددًا من المستوطنين تجمعوا على مفترق عين أيوب قرب قرية رأس كركر، وهاجموا مركبات المواطنين بالحجارة، ما أدى إلى إصابة الشاب بهاء عبسي (29 عامًا) بجروح في الرأس والوجه، نقل إثرها إلى المستشفى، كما لحقت أضرار بالمركبة التي كان يستقلها.

وأفاد المواطن صدقي صالح بأن المستوطنين المتواجدين على المفترق هاجموا مركبته بالحجارة أثناء مروره برفقة ثلاثة شبان آخرين، ما أدى لإصابة الشاب عبسي بحجر في رأسه، بعد أن اخترق زجاج المركبة الخلفي. 

فلسطين تحمل نتنياهو مسؤولية إرهاب المستوطنين

وحملت وزارة الخارجية والفلسطينية السبت، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المسؤولية الكاملة عن إرهاب المستوطنين، وتحريض وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير ووزير المالية بتسلإيل سموتريش، ضد أبناء الشعب الفلسطيني.

وقالت الخارجية في بيان: إن "التصعيد الحاصل في انتهاكات وجرائم الاحتلال سياسة تتبناها حكومة نتنياهو المتطرفة، وهو انعكاس مباشر أيضًا لحملات التحريض على القتل، واستباحة حياة المواطن الفلسطيني خاصة من قبل غلاة المتطرفين العنصريين أمثال بن غفير واتباعه".

وأكدت أن الائتلاف الإسرائيلي الحاكم ينسف بطريقة ممنهجة أي جهود إقليمية ودولية لاستعادة الأفق السياسي لحل الصراع، ويخلق المزيد من التصعيد في محاولة لفرض منطق الاحتلال العسكري في التعامل مع قضايا شعبنا واستبعاد الحلول السياسية للصراع.

وأدانت جرائم وانتهاكات قوات الاحتلال وميليشيات المستوطنين ومنظماتهم الإرهابية المسلحة المتواصلة والمتصاعدة على الوجود الفلسطيني في عموم الأرض الفلسطينية المحتلة، والتي كان آخرها الهجوم على أم صفا شمال رام الله وإحراق منازل ومركبات.

كما أدانت استهداف المستوطنين بشكل مباشر لطاقم تلفزيون فلسطين (رسمي) أثناء تأديتهم لعملهم، وإطلاق الرصاص على مركبة إسعاف تقل مريضًا، وإصابة سائقها في قرية أم صفا.

وطالبت الخارجية، المجتمع الدولي بوقف سياسة الكيل بمكيالين في التعامل مع القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية والاتفاقيات الموقعة برعاية دولية.

وأكدت أن المطلوب فرض عقوبات رادعة على دولة الاحتلال لإجبارها على الانصياع لإرادة السلام الدولية، وتنفيذ قرارات الأمم المتحدة الخاصة بالقضية الفلسطينية.

ومنذ الثلاثاء، نفذ مستوطنون إسرائيليون سلسلة هجمات ضد بلدات ومنازل فلسطينية بالضفة الغربية عقب عملية إطلاق نار قرب رام الله (وسط) أسفرت عن مقتل 4 مستوطنين، فيما استشهد منذ الإثنين الماضي، 16 فلسطينيًا.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close