الجمعة 13 Sep / September 2024

وعد بالتعويض المجاني.. بوتين يتهم الغرب بتعطيل إمداد الحبوب لإفريقيا

وعد بالتعويض المجاني.. بوتين يتهم الغرب بتعطيل إمداد الحبوب لإفريقيا

شارك القصة

نائب وزير الزراعة الأوكراني تاراس فيسوتسكي يتحدث لـ"العربي" عن إمكان اعتماد طرق بديلة لتصدير الحبوب (الصورة: غيتي)
دعا رئيس الاتحاد الإفريقي غزالي عثماني إلى "التعايش السلمي" بين روسيا وأوكرانيا، وذلك في خطاب ألقاه في قمة روسية إفريقية.

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال قمة مع قادة أفارقة في سانت بطرسبرغ، أن روسيا قادرة على استبدال صادرات الحبوب الأوكرانية إلى إفريقيا.

بوتين الذي لفت إلى أن بلاده ستكون مستعدة لبدء توريد الحبوب مجانًا إلى ست دول بالقارة، اتهم دول الغرب بتعطيل عمليات الإمداد.

وأوضح بوتين، أن روسيا مستعدة لتوفير ما بين 25-50 ألف طن من الحبوب مجانًا إلى بوركينا فاسو وزيمبابوي ومالي والصومال وجمهورية إفريقيا الوسطى وإريتريا خلال الأشهر المقبلة.

بوتين يتهم الغرب بإعاقة إمداد الحبوب

وقال الرئيس الروسي: "الدول الغربية تتهمنا زورًا بالتسبب في الوضع الراهن للأزمة في سوق الغذاء العالمي، إلا أنها في الوقت نفسه تعيق إمدادنا بالحبوب والأسمدة للدول المحتاجة".

وجدّد الاتهام اتهام الغرب بعدم الوفاء بأي من شروط الصفقة المتعلقة برفع الصادرات الروسية من الحبوب والأسمدة من العقوبات ووصولها إلى الأسواق العالمية، مضيفًا أنه جرى "وضع العراقيل أمام تبرعنا بالأسمدة المعدنية لأفقر البلدان المحتاجة".

وسبق لروسيا أن أعلنت انتهاء العمل باتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، مبدية استعدادها لتفعيلها مجددًا بحال تمت تلبية شروطها خصوصًا لجهة تصدير منتجاتها الزراعية والأسمدة المتأثرة بالعقوبات الغربية المفروضة عليها.

وأبرمت اتفاقية الحبوب في يوليو/ تموز 2022 على ضفاف البوسفور وتم تجديدها مرتين حتى اليوم، وقد أتاحت، خلال العام الماضي، تصدير ما يقرب من 33 مليون طن من الحبوب من الموانئ الأوكرانية، رغم الحرب.

وتهدف مبادرة حبوب البحر الأسود التي وقعتها روسيا وأوكرانيا برعاية تركيا والأمم المتحدة، إلى التخفيف من خطر المجاعة في العالم من خلال ضمان تصدير المنتجات الزراعية الأوكرانية رغم الحرب.

الاتحاد الإفريقي يدعو لـ"التعايش السلمي" بين روسيا وأوكرانيا

في غضون ذلك، دعا رئيس الاتحاد الإفريقي غزالي عثماني، اليوم الخميس، إلى "التعايش السلمي" بين روسيا وأوكرانيا.

وشدد عثماني، وهو رئيس جزر القمر خلال قمة سانت بطرسبرغ على أن هذا من شأنه أن ينقذ حياة الذين يعتمدون على الإمدادات الغذائية الواردة من البلدين.

والأسبوع الماضي، أعلن مستشار الرئاسة الأوكرانية، أن بلاده تقترح تسيير دوريات عسكرية دولية تحمل تفويضًا من الأمم المتحدة لضمان أمن صادرات الحبوب في البحر الأسود، وذلك بعد انسحاب روسيا من الاتفاق.

وكان مفوض الزراعة في الاتحاد الأوروبي يانوش فويتشوفسكي كشف أن التكتل مستعد لتصدير جميع السلع الزراعية الأوكرانية تقريبًا عبر ممرات التضامن (طرق برية).

بدورها، نددت الأمم المتحدة الجمعة الماضية بالتهديدات "غير المقبولة" التي وجهتها موسكو وكييف إلى السفن المدنية التي تعبر البحر الأسود في أعقاب انسحاب روسيا من اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close