السبت 12 أكتوبر / October 2024

لم تتبناه أي جهة.. قتلى في انفجار حافلة ركاب في الصومال

لم تتبناه أي جهة.. قتلى في انفجار حافلة ركاب في الصومال

شارك القصة

مراسل "العربي" ينقل تفاصيل استهداف الجيش الصومالي معقلًا لـ"حركة الشباب" (الصورة: رويترز)
أسفر هجوم وقع على طريق بين منطقتي قوريولي وماركا في الصومال، عن مقتل ما لا يقل عن 6 أشخاص وإصابة آخرين.

قتل ما لا يقل عن 6 أشخاص وأصيب 12 آخرون، في انفجار بمنطقة تقع على مشارف العاصمة مقديشو اليوم الأربعاء، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الصومالية الرسمية.

ووقع الهجوم على طريق بين منطقتي قوريولي وماركا، وفق ما كشف محمد إبراهيم حاكم إقليم شبيلي السفلى، الذي أكّد أن "هجومًا إرهابيًا وراء الانفجار".

وكانت "صونا" قد ذكرت أن الانفجار كان جراء لغم أرضي "زرعته مليشيات الخوارج في الطريق"، وانفجر أثناء مرور حافلة في الطريق الرابط بين منطقتي قوريولي وشلنبود.

في المقابل، لم يوجه إبراهيم اتهامًا لأي جماعة بالمسؤولية عن الهجوم، مشيرًا إلى أنه تم نقل المصابين إلى مستشفى منطقة شلنبود لتلقي العلاج

المنطقة التي وقع فيها الانفجار - وكالة الأنباء الصومالية
المنطقة التي وقع فيها الانفجار - وكالة الأنباء الصومالية

"حركة الشباب" في الصومال

ويأتي هذا الهجوم الجديد على الصومال، في وقت تنشط "حركة الشباب" المرتبطة بتنظيم القاعدة في البلاد، وسبق وأعلنت في الماضي مسؤوليتها عن هجمات مماثلة.

أما "حركة الشباب" فهي فصيل صومالي مسلّح تأسس عام 2004، وكان أول ظهور علني لها عام 2006 وصّنفتها واشنطن ضمن قائمة الجماعات الإرهابية.

ومنذ ذلك الحين، تسعى الحركة للإطاحة بالحكومة المركزية الصومالية وإقامة حكمها على أساس تفسيرها للشريعة الإسلامية.

عملية للجيش الصومالي

من جهة ثانية، أعلن الجيش الصومالي أمس الثلاثاء، مقتل 25 من "عناصر مليشيات الخوارج" بينهم قيادي بارز، في عملية عسكرية مشتركة للجيش الوطني وشركاءه الدوليين بمحافظة هيران .

وكان مراسل "العربي" قد أفاد بمقتل العشرات من مسلحي "حركة الشباب"، في عملية عسكرية مرآبًا تستخدمه المجموعة لإعداد المتفجرات في منطقة مُكيلي التابعة لمدينة بولو بوردي.

وأسفرت العملية أيضًا عن تدمير 4 سيارات مفخخة، بالإضافة إلى تدمير 16 سيارة بينهم مركبات عسكرية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close