الأربعاء 18 Sep / September 2024

حال طوارئ صحية في فرنسا بسبب "بق الفراش".. كيف نحمي أنفسنا منها؟

حال طوارئ صحية في فرنسا بسبب "بق الفراش".. كيف نحمي أنفسنا منها؟

شارك القصة

مداخلة الدكتور عبد الكريم قزيّز مع "العربي" حول انتشار بق الفراش في فرنسا (الصورة: رويترز)
تجتاح حشرات "بق الفراش" وسائل النقل العامة بباريس، إلى جانب دور السينما وحتى مطار شارل ديغول، ما يطرح تساؤلات حول كيفية حماية أنفسنا منها.

تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي لقطات تظهر حشرت بق الفراش تزحف في القطارات بباريس، وأخرى في دور السينما وحتى مطار شارل ديغول.

وتعلو مطالبات المواطنين والنقابات العمالية في فرنسا، مناشدةً الحكومةَ بمضاعفة الإجراءات الوقائية في البلاد.

فقد خلّف ظهور هذه الحشرة في وسائل النقل العامة وغيرها من الأماكن غضبًا واسعًا في أوساط المواطنين، ما دفع بالسلطات الفرنسية إلى الإسراع في اتخاذ إجراءات وصفتها بـ "الأساسية" لطمأنة وحمايةِ الناس.

يأتي ذلك، في الوقت الذي تتحضر فيه باريس لاحتضان الألعاب الأولمبية خلال أقل من 10 شهور، والذي من المتوقع أن تستقبل خلاله آلاف المشجعين الذين سيتنقل أغلبهم عبر وسائل النقل العام الفرنسية.

حشرات بق الفراش تجتاح باريس

وباتت عاصمة فرنسا التي يحج إليها ملايين السياح من كل أنحاء العالم حديث وسائل الإعلام العالمية، وذلك بعد انتشار المقاطع المصورة لبق الفراش على متن "التي جي في" الرابط بين مرسيليا إلى باريس، وفي قطارات ومترو باريس عمومًا.

 كما وثق بعض المواطنين في فرنسا إصابتهم بلدغات الحشرة البنية التي تعيش على امتصاص دم البشر خاصة، وتحدث البعض الآخر عما شاهدوه في وسائل النقل العام ودور السينما وحتى مطار شارل ديغول، لتخلق حشرة بق الفراش الهلع بين سكان باريس.

جهود لمكافحة انتشار بق الفراش في فرنسا - غيتي
جهود لمكافحة انتشار بق الفراش في فرنسا - غيتي

قدرة هائلة على التكاثر

وتضع أنثى بق الفراش ما يقل عن 20 بيضة في اليوم تسكن الملابس والأفرشة وأثاث الخشب وحتى في مقابس الكهرباء.

 بيضها هذا هو غير مرئي، ويوازي وزن الواحدة منه ذرة من الغبار، ما يجعل من الصعب كشفها والقضاء عليها.

وكانت حشرة بق الفراش قد اختفت من فرنسا بحلول خمسينيات القرن الماضي، قبل أن تعاود الظهور خلال العقود الأخيرة.

وعزت وسائل إعلام فرنسية تكاثر بق الفراش إلى الكثافة السكانية العالية وزيادة وسائل النقل الجماعي.

 وفي محاولة لطمأنة المواطنين، دعت الحكومة الفرنسية السكان إلى التحلي بالهدوء بينما أطلقت حملة للقضاء على الحشرة.

ما أسباب ظهور بق الفراش؟

متابعةً لهذا الملف، يوضح المختص في علم الأوبئة والأنظمة الصحية عبد الكريم قزيّز لـ"العربي" أن حشرة بق الفراش موجودة منذ قدم التاريخ، إلا أن بعض الظروف البيئية تهيّئ ظهورها وتكاثرها بشكل أكبر.

فقد تكون درجات الحرارة المرتفعة ومستويات النظافة العامة والازدحام عوامل رئيسية في انتشارها، وفق قزيز الذي يشرح أن درجة الحرارة المناسبة لمثل هذه الحشرات هي 20 إلى 35 درجة مئوية، ما يعني أن درجات الحرارة المرتفعة التي شهدتها فرنسا وغيرها من البلدان الأوروبية خلال الأسابيع الماضية ساعدت في تشكل موجة البق هذه.

هذا إلى جانب ارتفاع نسبة الرطوبة والكثافة السكانية العالية التي ميّزت صيف باريس هذا العام.

كيف نحمي أنفسنا من بق الفراش؟

كما يكشف المختص في علم الأوبئة أن انتشار حشرة بق الفراش سهل جدًا إذ تنقل عبر ما يعرف باسم حوامل، أي أن كل إنسان يصعد على متن المواصلات العامة من الممكن أن يحمل عليه ولو حشرة واحدة.

إلا أن هذه الحشرة الواحدة الصغيرة، قادرة خلال فترة بسيطة على وضع أكثر من 100 بيضة تنتج كل منها خلال 10 أيام حشرة كاملة، تساهم في زيادة انتشار بق الفراش وفق قزيز الذي يرى أن السيطرة على هذا الانتشار صعبة للغاية.

في السياق، يحّذّر قزيز خلال مداخلته من لندن، من أن انتشار بق الفراش أكبر مما نتخيّل، لذلك، يوصي المسافرين بالحرص بعد العودة على غسل كل ملابسهم جيّدًا، وعلى درجة حرارة لا تقل عن 60 درجة مئوية لمدة نصف ساعة

تابع القراءة
المصادر:
العربي