الخميس 19 Sep / September 2024

ظهور مرتقب لنصر الله.. التوتر يتصاعد عند حدود لبنان الجنوبية

ظهور مرتقب لنصر الله.. التوتر يتصاعد عند حدود لبنان الجنوبية

شارك القصة

الجبهة الجنوبية للبنان مشتعلة منذ بدء العدوان على غزة - رويترز
الجبهة الجنوبية للبنان مشتعلة منذ بدء العدوان على غزة - رويترز
أعلن حزب الله إسقاط مسيرة إسرائيلية باستخدام صاروخ أرض- جو في منطقة شرق الخيام في جنوب لبنان.

نعى حزب الله اللبناني اليوم الإثنين أحد عناصره، الذي "ارتقى شهيدًا على طريق القدس"، بعد التوتر المستمر على طول الحدود الجنوبية للبنان، والقصف المتبادل بين الحزب وإسرائيل منذ بدء العدوان على غزة.

وأفاد حزب الله في بيان، باستشهاد "منير يوسف "أبو زينب" من بلدة شقرا في جنوب لبنان، والذي ارتقى شهيدًا على طريق القدس"، بحسب البيان.

وكان الحزب قد أعلن عن كلمة مرتقبة لأمينه العام حسن نصرالله يوم الجمعة المقبل، حيث يقيم حزب الله احتفالًا تكريميًا "للشهداء الذين ارتقوا على طريق القدس دفاعًا عن غزة والشعب الفلسطيني والمقدسات".

وسيكون هذا الظهور الأول لنصرالله منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

إسقاط مسيّرة إسرائيلية

وشهدت جبهة الجنوب اللبناني تصاعدًا في القصف المتبادل. فقد أعلن حزب الله إسقاط مسيرة إسرائيلية باستخدام صاروخ أرض- جو في منطقة شرق الخيام.

وقال حزب الله الأحد إنّ مقاتليه قاموا "باستهداف مسيّرة إسرائيلية في منطقة شرق الخيام (بجنوب لبنان) بصاروخ أرض جو وأصابوها إصابة مباشرة، وشوهدت بالعين المجردة وهي تسقط داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة". 

وهي المرة الأولى منذ بدء التوتر الحدودي الراهن، يعلن حزب الله استخدام صاروخ أرض-جو، بعدما كان يكتفي بالإعلان عن قصف مواقع إسرائيلية بصواريخ موجهة أو "الأسلحة المناسبة". 

كما أكّد الحزب الأحد استهداف عدد من المواقع الإسرائيلية وأعلن استشهاد أحد عناصره جراء قصف إسرائيلي جنوب لبنان في ظل التوتر الأمني الذي أعقب بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في 7 أكتوبر.

شهيدان من "سرايا القدس"

كما أعلنت "سرايا القدس"، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية التي لديها مقاتلين في لبنان، عبر تلغرام، استشهاد اثنين من عناصرها في موقع حانيتا بشمال إسرائيل ليل الأحد الإثنين.

وأشارت السرايا في بيان إلى "عملية اختراق للسياج الأمني لدى العدو الصهيوني عند موقع حانيتا العسكري شمال فلسطين المحتلة حيث تمكن مجاهدونا من الاشتباك مع قوات العدو على أرض فلسطين المحتلة". 

والأحد أيضًا، أطلق عدد من الصواريخ من جنوب لبنان في اتجاه إسرائيل، حيث أعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس، أنها أطلقت في اتجاه نهاريا "16 صاروخًا ردًا على جرائم الاحتلال بحق أهلنا في غزة". 

بدورها، أعلنت "قوات الفجر"، وهي الجناح العسكري للجماعة الإسلامية في لبنان، أنها أطلقت "صليات صاروخية جديدة ومركّزة استهدفت مواقع العدو الصهيوني" في بلدة كريات شمونة، وفقًا لبيان أوردته الوكالة الوطنية للإعلام.

وقد أفاد جيش الاحتلال الإسرائيلي بأنه سجل إطلاق صواريخ من جنوب لبنان باتجاه كريات شمونة وهار دوف، وجرى الردّ عليها.   

وبحسب مراسل "العربي" في إبل السقي، فقد استهدف جيش الاحتلال كل القطاعات في الجنوب اللبناني أمس الأحد، حيث قُصفت بلدات يارون ورميش ومرتفعات كفرشوبا والهبارية ومارون الراس والعديسة واللبونة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي- وكالات
تغطية خاصة
Close