الثلاثاء 15 أكتوبر / October 2024

فيديو متداول.. هل قال السيسي فعلاً إنّ "تصفية حماس هدف نبيل"؟

فيديو متداول.. هل قال السيسي فعلاً إنّ "تصفية حماس هدف نبيل"؟

شارك القصة

يعود الفيديو الأصلي لمؤتمر صحافي جمع السيسي بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في 25 أكتوبر الماضي - رويترز
يعود الفيديو الأصلي لمؤتمر صحافي جمع السيسي بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في 25 أكتوبر الماضي - رويترز
يظهر السيسي في فيديو متداول على مواقع التواصل، أُرفق بتعليق: "تصفية حماس وفصائل المقاومة هدف نبيل بنظر الرئيس المصري".

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي فيديو للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، زعم ناشروه أنّه يقول خلاله إنّ "تصفية حماس هدف نبيل". 

فبينما يظهر السيسي في الفيديو وهو يتحدّث خلال ما يبدو أنّه مؤتمر صحافي، جاء في التعليق المرفق: "تصفية حماس وفصائل المقاومة هدف نبيل بنظر الرئيس المصري".

هل قال السيسي إنّ "تصفية حماس هدف نبيل"؟

تشير خدمة تقصي صحة الأخبار باللغة العربية في وكالة "فرانس برس" إلى أنّ الفيديو المشار إليه مجتزأ ومركّب.

ويعود الفيديو الأصلي لمؤتمر صحافي جمع السيسي بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بعد جولة إقليمية لهذا الأخير شملت تل أبيب ورام الله وعمّان.

وفي النسخة الكاملة للمؤتمر المشترك، لم يقل السيسي إنّ "تصفية حماس هدف نبيل"، بل قال: "يجب أن نحيي عمليّة السلام في المنطقة في ما يخصّ حلّ الدولتين".

وأضاف: "تواقفنا مع فخامة الرئيس أن نتحرّك سويًا ونعمل سويًا من أجل هذا الهدف النبيل، وهو احتواء الأزمة وعدم تصعيدها وإدخال المساعدات…".

أمّا عندما قال، في جزء آخر من كلمته إنّ "الهدف المعلن للحرب هو تصفية حماس والفصائل المسلحة في القطاع"، استكمل العبارة بالقول: "نحن نعلم أنّ هذا الأمر يتطلّب سنوات طويلة جدًا، ومن هنا أهمية السعي لتجنب الاجتياح البري للقطاع".

ومنذ السابع من أكتوبر الماضي، يشن الاحتلال الإسرائيلي عدوانًا على قطاع غزة أدى إلى استشهاد 21110 فلسطينيين وجرح أكثر من 55 ألف آخرين.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة