السبت 5 أكتوبر / October 2024

فيديو "الأطباء المتحرشين".. نقابة أطباء مصر توضح الملابسات والعقوبات

فيديو "الأطباء المتحرشين".. نقابة أطباء مصر توضح الملابسات والعقوبات

شارك القصة

النقابة أكدت تورط طبيب أسنان بالواقعة
النقابة أكدت تورط طبيب أسنان بالواقعة - غيتي
تعمل نقابة الأطباء في مصر على تحقيقات متتالية بواقعة مقطع فيديو مصور لمجموعة من الشبان الذين يزعمون أنهم أطباء ويتفاخرون بالتحرش بالمريضات.

أكدت نقابة الأطباء في مصر، يوم أمس السبت أن عقوبة الشطب ستطال كل متورط في مقطع فيديو "أطباء التحرش" الذي أثار غضبًا واسعًا في الشارع المحلي. 

وكانت النقابة قد بدأت الخميس تحقيقًا واسعًا بشأن مقطع مصور تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي، لمجموعة شبان يدعون أنهم أطباء، ويتحدثون عن "تحرشهم بالفتيات من المرضى".

والمقطع المصور انتشر قبل التحقيق على مواقع التواصل "لأطباء شبان مصريين" يعترفون فيه بتحرشهم بفتيات في الشارع، بل وحتى بمريضاتهم خلال جلسات العلاج. 

طبيب متورط

ونقلت صحيفة "الأهرام" المصرية عن الأمين المساعد في النقابة، خالد أمين، قوله أمس: إن الواقعة بشأن فيديوهات تحرش أطباء بمرضى "مؤسفة ومؤلمة" وكان الجميع يتمنى أن يكون من ظهروا في الفيديو ليسوا أطباء، وما ورد بهذه الفيديوهات مخالف للقانون والآداب العامة. 

وظهر في الفيديو، "مجموعة من الأطباء" يتفاخرون بتصرفاتهم، وتحدث أحدهم، وهو طبيب أسنان، عن ممارساته غير الأخلاقية أثناء الكشف على مريضاته. كما تداولت محادثات جماعية على منصة "إكس" تضمنت اعترافات مشابهة.

ولاقت القضية تفاعلًا واسعًا، حيث تعالت الأصوات بضرورة اتخاذ إجراءات حازمة لحماية حقوق المرضى، وضمان التزام الأطباء بميثاق الشرف الطبي، الذي يلزمهم بالحفاظ على خصوصية المرضى واحترامهم.

أمين وخلال مداخلة متلفزة له نقلتها "الأهرام"، قال: إن كل ما وصلت له النقابة من معلومات هو وجود "طبيب دفعة 2022 وتم التواصل مع نقابة الأطباء بالأقصر والنقابة تحاول التحقق من البيانات"، مشددًا على أن الباقي ليسوا أطباء.

عقوبة الشطب

وأشار أمين، إلى أن المتورطين تم ضبطهم وحاليًا قيد التحقيق، مؤكدًا أن اللائحة تنص على 4 عقوبات، تبدأ بالتحقيق والإيقاف والشطب نهائيًا من سجلات ممارسة المهنة، موضحًا أنه في حالة ثبت وجود ضحايا لهؤلاء الأشخاص والطبيب سيكون هناك إحالة للنيابة وأيضًا الشطب من سجلات المهنة، مؤكدًا أن الشطب "عقوبة من تثبت إدانته من الأطباء بالتحرش بالمرضى".

والخميس، قالت النقابة العامة للأطباء في مصر في بيان إنها بدأت تحقيقًا واسعًا بشأن مقطع الفيديو لمجموعة من الشباب -يدعي عدد من بينهم أنهم أطباء- يتلفظون بألفاظ خارجة عن الآداب العامة وخادشة للحياء بحق فتيات في الطريق العام، ومحادثات نشرت تتضمن زعم بعضهم التحرش بمريضاتهم.

تابع القراءة
المصادر:
صحف مصرية

الدلالات

تغطية خاصة
Close