الجمعة 20 Sep / September 2024

حماس تقاطعها.. إتمام التحضيرات لانتخابات مجالس محلية في الضفة

حماس تقاطعها.. إتمام التحضيرات لانتخابات مجالس محلية في الضفة

شارك القصة

تجري الانتخابات بموجب قرار صدر مطلع سبتمبر الماضي عن مجلس الوزراء الفلسطيني (غيتي)
تجري الانتخابات بموجب قرار صدر مطلع سبتمبر الماضي عن مجلس الوزراء الفلسطيني (غيتي)
أكدت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية إتمام كافة الترتيبات والاستعدادات اللازمة ليوم الاقتراع والفرز في المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية 2021.

ينتخب الفلسطينيون في الضفة الغربية مجالسهم المحلية (البلدية) غدًا السبت، وسط مقاطعة من حركة حماس.

وتجري الانتخابات بموجب قرار صدر مطلع سبتمبر/ أيلول الماضي عن مجلس الوزراء الفلسطيني، ونصّ على إجراء انتخابات مجالس الهيئات المحلية على مرحلتين؛ الأولى في 11 ديسمبر/ كانون الأول، والثانية في 26 مارس/ آذار 2022.

وأعلنت حركة حماس مقاطعتها لهذه الانتخابات، مطالبة بإجراء الانتخابات كاملة من دون تجزئة. وأشارت إلى أنها مستعدة لعقد انتخابات شاملة متزامنة أو بجدول زمني محدّد يُتفق عليه وطنيًا.

إتمام كافة الترتيبات

وفي بيان لها، أكدت لجنة الانتخابات المركزية إتمام كافة الترتيبات والاستعدادات اللازمة ليوم الاقتراع والفرز في المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية 2021.

وبحسب اللجنة، فإن المراكز ستفتح أبوابها الساعة السابعة صباحًا في الهيئات المحلية التي ستجري فيها المرحلة الأولى، والبالغ عددها 154 هيئة محلية في الضفة الغربية، لاستقبال ما يزيد عن 405.687 ناخب وناخبة، للتصويت حتى الساعة السابعة مساء.

ولفتت اللجنة إلى أن عملية الاقتراع ستتم وفق بروتوكول صحي للوقاية من فيروس كورونا.

كما أعلنت عن توجهها لعقد مؤتمر صحافي ظهر الأحد، تُعلن فيه نتائج الانتخابات المحلية 2021 "المرحلة الأولى".

الانتخابات الرابعة

وتأتي هذه المرحلة من الانتخابات المحلية، وهي الرابعة التي ستجري في الأراضي الفلسطينية منذ تأسيس السلطة الفلسطينية عام 1994، بعد عدة أشهر على تأجيل الرئاسة الفلسطينية للانتخابات التشريعية التي كانت مقرّرة في 22 مايو/ أيار الماضي، وتلك الرئاسية التي كانت مجدولة في يوليو/ تموز، وذلك بعدما رفضت إسرائيل السماح بإجرائها في القدس الشرقية المحتلة.

وعام 2006، فازت حركة حماس في آخر انتخابات تشريعية بغالبية المقاعد البرلمانية، في حين أُجريت آخر انتخابات رئاسية عام 2005، عقب وفاة الرئيس ياسر عرفات وتم خلالها انتخاب محمود عباس رئيسًا، فيما تنصّ القوانين الفلسطينية على إجراء الانتخابات كل أربع سنوات.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close