الخميس 19 Sep / September 2024

"النزاع يتصاعد بشكل كبير".. تحذير من نشوب حرب شوارع في مأرب

"النزاع يتصاعد بشكل كبير".. تحذير من نشوب حرب شوارع في مأرب

شارك القصة

حذر غروندبرغ من مزيد تعميق الانقسام في اليمن جراء تصاعد المواجهات
حذر غروندبرغ من مزيد تعميق الانقسام في اليمن جراء تصاعد المواجهات (غيتي)
أشار المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ إلى أنه يعتزم إطلاق "عملية سياسية جامعة يديرها اليمنيون ويدعمها المجتمع الدولي"، من دون أن يكشف مزيدًا من التفاصيل.

حذر المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، اليوم الثلاثاء، من مخاطر اندلاع حرب شوارع في مدينة مأرب شمالي البلاد، مؤكدًا أن النزاع بين الحوثيين والقوات الحكومية المدعومة من السعودية تصاعد بشكل كبير.

وأبدى غروندبرغ في اجتماع شهري لمجلس الأمن الدولي مخصص لليمن قلقه من احتمال اندلاع حرب شوارع في مأرب، متوقعًا عواقب وخيمة على المدنيين.

وأكد أن القتال "تصاعد" في أنحاء البلاد وخصوصًا حول هذه المدينة حيث يجدد الحوثيون جهودهم للسيطرة عليها وعلى حقول النفط في المحافظة، وحيث يصعّد التحالف العسكري بقيادة السعودية ضرباته الجوية دعمًا للحكومة اليمنية.

وأضاف أن هناك عددًا متزايدًا من الأسرى المحتجزين لدى طرفي النزاع.

وحذر من خطر أن يفتح ذلك فصلًا جديدًا في الحرب أكثر دموية، وطالب بوقف التصعيد واتخاذ تدابير فورية لحماية المدنيين.

وأشار هانس غروندبرغ إلى أنه يعتزم إطلاق "عملية سياسية جامعة يديرها اليمنيون ويدعمها المجتمع الدولي"، بدون أن يكشف مزيدًا من التفاصيل. 

وشدد المبعوث الأممي على أن "التصعيد العسكري يجب ألا يوقف هذه العملية" و"يمكن بل ويجب على المتحاربين التحدث مع بعضهم حتى لو لم يكونوا مستعدين لإلقاء أسلحتهم".

وتتوقع الأمم المتحدة أن تسفر الحرب المستمرة منذ سبع سنوات عن مقتل 377 ألف شخص بشكل مباشر وغير مباشر، بحلول نهاية عام 2021.

تشاؤم حيال اليمن 

وأشار مراسل "العربي" نبيل أبي صعب من مقر مجلس الأمن الدولي في نيويورك إلى أن غروندبرغ حذر من مزيد تعميق الانقسام في اليمن جراء تصاعد المواجهات.

وقال مراسل العربي إنه لم يلحظ أي تقدم نحو أي مبادرة من الأعضاء الخمسة الدائمين ولا من غيرهم، مشيرًا إلى أن التشاؤم يسود الملف اليمني.

ونقل عن غرونبرغ قوله إن انقطاع الأطراف عن المحادثات عمّق الفجوة وفاقم مشكلة الثقة بين الأطراف في اليمن.

وعن موقف السفيرة الأميركية في مجلس الأمن، نقل مراسل "العربي" موقفها الداعي إلى إطلاق سراح الموظفين لدى الحكومة الأميركية اليمنيين وإخلاء مقرات السفارة الأميركية في صنعاء.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close