الخميس 19 Sep / September 2024

معطيات جديدة.. هل يشفى مريض كوفيد تمامًا بعد عام على الإصابة؟

معطيات جديدة.. هل يشفى مريض كوفيد تمامًا بعد عام على الإصابة؟

شارك القصة

لا تزال حالة المرضى الصحية متشابهة بعد سنة من الخروج من المستشفى
لا تزال حالة المرضى الصحية متشابهة بعد سنة من الخروج من المستشفى (غيتي)
جمع فريق الباحثين بيانات تشمل الأداء البدني، ووظيفة الأعضاء، من 2320 مصابًا بعد حوالي خمسة أشهر على خروجهم من المستشفى و924 آخرين بعد حوالي عام واحد.

أظهرت دراسة طبية أن أقلّ من ثلث المرضى الذين يعانون من أعراض مستمرة لفيروس كوفيد 19، يقولون إنهم يشعرون بالشفاء التام، بعد عام على الإصابة بالفيروس.

وتُضاف هذه الدراسة، التي أجراها باحثون من المعهد الوطني للبحوث الصحية (NIHR) في مركز ليستر للبحوث الطبية الحيوية في بريطانيا، إلى مجموعة متزايدة من الأبحاث خلصت إلى أن فيروس كورونا "لا يسبب مشاكل صحية على المدى القصير فحسب، بل له أيضًا آثار طويلة المدى".

وكشفت الدراسة، التي نشرتها صحيفة "الغارديان" البريطانية، أن العديد من المصابين بالفيروس الذين ظهرت لديهم أعراض مستمرة بعد دخولهم المستشفى، يظهرون تحسنًا طفيفًا، ولا تزال حالتهم متشابهة بعد سنة من الخروج من المستشفى.

وقالت الدكتورة راشيل إيفانز، وهي أحد المشاركين في الدراسة: "شعر واحد فقط من كل ثلاثة مشاركين بالشفاء التام في عام واحد".

وجمع فريق الباحثين بيانات تشمل الأداء البدني، ووظيفة الأعضاء، من 2320 مصابًا، بعد حوالي خمسة أشهر على خروجهم من المستشفى، و924 آخرين بعد حوالي عام واحد على الخروج.

أعراض متفاوتة

وأظهرت البيانات أنه بعد خمسة أشهر أو سنة على خروجهم من المستشفى، قال أقلّ من 30% من المصابين أنهم يشعرون بالتعافي، مع انتشار أعراض منها ضيق التنفس والتعب والألم. كما لُوحظ تحسن طفيف أو "معدوم" في وظائف بعض الأعضاء أو الحركات الجسدية، والضعف الإدراكي، أو "ضباب الدماغ"  (brain fog). وتراوحت حدة الأعراض بين "شديدة جدًا" و"شديدة" و"خفيفة".

ولم تستطع الدراسة إثبات سبب استمرار الأعراض لدى المرضى الذين أصيبوا بفيروس كورونا، لكنّها شددت على ضرورة تحسين ما أسمته "التدهور العقلي والجسدي" لدى المرضى.

ومع ذلك، وجد الفريق أن كون المريض أنثى، أو يعاني من البدانة، أو قادرًا على المشي لمسافة قصيرة جدًا، وارتفاع مستويات بعض البروتينات الالتهابية في الدم، كلها عوامل مرتبطة بالأعراض "الشديدة جدًا".

تابع القراءة
المصادر:
ترجمات
تغطية خاصة
Close