الخميس 19 Sep / September 2024

اغتيل 37 مرشحًا.. الانتخابات الأكثر دموية في تاريخ المكسيك تنطلق غدًا

اغتيل 37 مرشحًا.. الانتخابات الأكثر دموية في تاريخ المكسيك تنطلق غدًا

شارك القصة

المكسيك تجري الانتخابات الأكثر دموية في تاريخها الحديث - رويترز
المكسيك تجري الانتخابات الأكثر دموية في تاريخها الحديث - رويترز
اغتيل 37 مرشحًا للانتخابات العامة في المكسيك، التي دُعي فيها المواطنون لانتخاب رئيس جديد للبلاد وأكثر من 20 ألف مسؤول محلي.

تترقب المكسيك غدًا الأحد فتح باب الاقتراع بالانتخابات العامة التي تعد الأكثر دموية في تاريخها الحديث، وذلك بعد مقتل 37 مرشحًا في سلسلة اغتيالات طالت المرشحين بحسب وكالة "رويترز".

وكان آخر اغتيال أمس الجمعة، حيث قتل مرشح للانتخابات البلدية في ولاية بويبلا بوسط البلاد خلال تجمع انتخابي.

اغتيال مرشح محلي

فقد قُتل خورخي هويرتا كابريرا، الذي كان مرشحًا لعضوية المجلس البلدي لمدينة إيسوكار دي ماتاموروس، في هجوم بالرصاص خلال حدث انتخابي أمس الجمعة.

كما أُصيبت زوجته وأحد معاونيه في الاعتداء، وفق ما أفاد مصدر في حكومة بويبلا وآخر في النيابة العامة لوكالة الأنباء الفرنسية.

وبحسب وسائل إعلام محلية، يبلغ كابريرا من العمر 30 عامًا، ولقي مصرعه جراء إصابته بطلقات نارية عدة في وضح النهار أثناء نزوله من سيارته.

وبحسب مطلعين على الشأن المكسيكي، تتغلغل عصابات المخدرات القوية والفساد في السلطات المحلية ما يسهم في كثير من الأحيان في المخاطر التي تواجه المرشحين.

وتمارس المنظمات الإجرامية وشبكات المخدرات ضغوطًا على المرشحين بهدف الحفاظ على نفوذها بعد الانتخابات. كما تشير الحكومة إلى أن بعض هذه الجماعات تقوم بقتل مرشحين لإبعادهم من المنافسة وتعزيز حظوظ مرشحيها.

الانتخابات الأكثر دموية

وأتى اغتيال كابريرا قبل يومين فقط من انتخابات الثاني من يونيو/ حزيران، التي دُعي فيها المكسيكيون لانتخاب رئيس جديد للبلاد وأكثر من 20 ألف مسؤول على المستويين المحلي والوطني.

وبذلك، يرتفع عدد المرشحين الذين تم اغتيالهم في إطار انتخابات 2024 إلى 37 مرشحًا، وهو ما يزيد بمرشح واحد على العدد خلال انتخابات التجديد النصفي لعام 2021 عندما قُتل 36 مرشحًا، حسبما تشير بيانات مؤسسة "إنتغراليا" للاستشارات الأمنية.

التحضير للانتخابات العامة في المكسيك - رويترز
التحضير للانتخابات العامة في المكسيك - رويترز

وأصبحت جرائم العنف من أبرز القضايا في السباق الرئاسي هذا العام، حيث اضطر حزب الرئيس المنتهية ولايته أندريس مانويل لوبيز أوبرادور الحاكم إلى تقديم ما يدافع به وسط معدل جرائم القتل الآخذ في الارتفاع، بينما تسعى المعارضة إلى استغلال هذا سببًا للمطالبة بالتغيير.

ومن المتوقع إلى حد كبير أن تفوز مرشحة الحزب الحاكم كلوديا شينباوم في انتخابات الأحد لتصبح أول امرأة تتولى الرئاسة بالمكسيك.

في السياق، سجلت "إنتغراليا" أيضًا 828 هجومًا لم يسفر عن سقوط قتلى على المرشحين خلال موسم الانتخابات الحالي.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close