السبت 5 أكتوبر / October 2024

لانتهاكاته المستمرة.. الجيش الإسرائيلي في "قائمة العار" للمرة الأولى

لانتهاكاته المستمرة.. الجيش الإسرائيلي في "قائمة العار" للمرة الأولى

شارك القصة

زعم نتنياهو أن الجيش الإسرائيلي هو الجيش الأكثر أخلاقية في العالم
زعم نتنياهو أن الجيش الإسرائيلي هو "الجيش الأكثر أخلاقية في العالم"- رويترز
بعد قرار الأمين العام للأمم المتحدة، قال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، إنّ "الجيش الإسرائيلي هو الجيش الأكثر أخلاقية في العالم"، وفق زعمه.

شن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الجمعة، هجومًا حادًا على الأمم المتحدة، وذلك بعد إدراج تل أبيب في "قائمة العار" التي ترتكب انتهاكات ضد الأطفال في مناطق النزاع.

وزعم نتنياهو في منشور عبر إكس، أن الأمم المتحدة بقرارها "وضعت نفسها على قائمة العار للتاريخ اليوم عندما انضمت إلى أنصار قتلة حماس"، وفق وصفه.

كما زعم أن "الجيش الإسرائيلي هو الجيش الأكثر أخلاقية في العالم، ولن يغير أي قرار وهمي من جانب الأمم المتحدة ذلك"، حسب قوله.

و"القائمة السوداء" قائمة يرفقها الأمين العام للأمم المتحدة كملحق مع تقريره حول الأطفال في مناطق النزاع، وتركز بشكل أساسي على المتورطين في انتهاكات ضد الأطفال بمناطق النزاع، بما يشمل قتلهم وتشويههم وتجنيدهم واستغلالهم جنسيًا.

إدراج إسرائيل للمرة الأولى

بدوره، هاجم سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان، الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش، زاعمًا أن الذي دخل قائمة العار "هو الأمين العام الذي يشجع الإرهاب وقراراته بدافع الكراهية لإسرائيل"، حسب تعبيره.

وأضاف زاعمًا، بحسب بيان لوزارة الخارجية الإسرائيلية: "عار عليه! إن قرارات الأمين العام لا تعطي إلا الأمل للإرهابيين في البقاء، وتشجعهم على استخدام الأطفال في الإرهاب وإطالة أمد الحرب".

من جهته، قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة لوكالة "رويترز"، إن قرار الأمم المتحدة وضع الجيش الإسرائيلي على قائمة مرتكبي الانتهاكات ضد الأطفال "خطوة في الاتجاه الصحيح لمحاسبة إسرائيل على جرائمها".

وقائمة العار مدرجة في تقرير عن الأطفال والصراعات المسلحة من المقرر تقديمه إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في 14 يونيو/ حزيران.

وتعد هذه المرة الأولى التي يدرج فيها الجيش الإسرائيلي ضمن هذه القائمة، رغم مطالبات بتلك الخطوة تكررت في السنوات الماضية من قبل منظمات حقوقية دولية.

ووفق صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية الخاصة، تضم هذه القائمة حاليًا الجيش الروسي، وتنظيمات إرهابية مثل "القاعدة" و"داعش" و"بوكو حرام".

تجاهل القرارات الدولية

ومنذ بدء الحرب على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، قتل الجيش الإسرائيلي وأصاب أكثر من 120 ألف فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء، فيما خلفت عملياته العسكرية على القطاع قرابة 10 آلاف مفقود، ودمار هائل، ومجاعة أودت بحياة عشرات الأشخاص.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرارًا من مجلس الأمن يطالبها بوقف القتال فورًا، وأوامر من محكمة العدل الدولية بوقف هجومها على رفح، واتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، و"تحسين الوضع الإنساني" بغزة.

وفي السنوات الماضية، وجهت منظمات حقوقية بينها، "هيومن رايتس ووتش"، انتقادات للأمم المتحدة، بسبب ما اعتبرته "تعمدها تجاهل ضم إسرائيل المستمر إلى قائمة العار"، معتبرة أن "استثناء إسرائيل المستمر من القائمة يلحق ضررًا جسيمًا بالأطفال الفلسطينيين".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close