السبت 14 Sep / September 2024

تقلل العمر البيولوجي وتنقص الوزن.. دراسة تشجع على الأغذية النباتية

تقلل العمر البيولوجي وتنقص الوزن.. دراسة تشجع على الأغذية النباتية

شارك القصة

يحذّر باحثون من أن اعتماد نظام غذائي نباتي على المدى الطويل قد يؤدي إلى نقص التغذية- غيتي
يحذّر باحثون من أن اعتماد نظام غذائي نباتي على المدى الطويل قد يؤدي إلى نقص التغذية- غيتي
انخفضت تقديرات العمر البيولوجي بناءً على مستويات مثيلة الحمض النووي لدى الأشخاص الذين تناولوا نظاما غذائيا نباتيا لمدة شهرين.

أظهرت دراسة حديثة أن تناول نظام غذائي نباتي لمدة ثمانية أسابيع فقط قد يقلّل من العمر البيولوجي للشخص ويساعده على إنقاص الوزن.

فقد انخفض عمر القلب والهرمونات والكبد والجهاز الالتهابي والتمثيل الغذائي لدى المشاركين في الدراسة والذين تناولوا أطعمة نباتية فقط، بحسب صحيفة "ديلي ميل".

في المقابل، لم تحدث هذه التغييرات للأشخاص الذين يشمل نظامهم الغذائي اللحوم والبيض ومنتجات الألبان، بحسب الباحثين في جامعة ستانفورد في كاليفورنيا. 

وفقد أولئك الذين تناولوا نظامًا غذائيًا نباتيًا خلال فترة الدراسة كيلوغرامين أكثر في المتوسط من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

ومع ذلك، فمن المحتمل أن يرجع ذلك إلى استهلاكهم 200 سعرة حرارية أقل يوميًا في الوجبات المقدمة خلال الأسابيع الأربعة الأولى. ويرجح الخبراء أن فقدان الوزن ربما ساهم في الاختلافات الملحوظة في العمر البيولوجي بين المجموعتين، وليس طبيعة الطعام نفسه.

دراسة أجريت على توائم متطابقة

وتستند النتائج، التي نشرت في مجلة "بي أم سي ميديسن" إلى دراسة صغيرة أجريت على 21 توأمًا متطابقًا تبلغ أعمارهم 39 عامًا، نصفهم تناولوا نظامًا غذائيًا نباتيًا، بينما تناول الشقيق الآخر نظامًا غذائيًا شاملًا.

وبحلول نهاية الدراسة، لاحظ الباحثون انخفاضًا في تقديرات العمر البيولوجي بناءً على مستويات مثيلة الحمض النووي، وهو نوع من التعديل الكيميائي للحمض النووي الذي يستخدم لتقدير العمر البيولوجي.

يخفض النظام الغذائي النباتي من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري- غيتي
يخفض النظام الغذائي النباتي من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري- غيتي

وتشير الشيخوخة البيولوجية إلى تراجع أداء الأنسجة والخلايا في الجسم، على عكس العمر الزمني.

وأفادت الأبحاث السابقة بأن زيادة مستويات مثيلة الحمض النووي ترتبط بالشيخوخة.

إشكالية نقص الفيتامينات

ويرى الباحثون أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لدراسة العلاقة بين النظام الغذائي والوزن والشيخوخة، بالإضافة إلى التأثيرات طويلة المدى للأنظمة الغذائية النباتية.

وبحسب "ديلي ميل"، قال توم ساندرز، الأستاذ الفخري للتغذية وعلم التغذية بجامعة "كينغز كوليدج لندن"، والذي لم يشارك في الدراسة، إن البحث وجد بعض الاختلاف من حيث الشيخوخة بالنسبة للنباتيين، لكنه لا يأخذ في الاعتبار حقيقة أن نقص الفيتامينات والمعادن غالبًا ما يستغرق سنوات حتى يختفي أو يظهر. 

النظام الغذائي النباتي وكبار السن

وأضاف أن الأبحاث تشير أيضًا إلى أن النظام الغذائي النباتي قد لا يكون مفيدًا لصحة كبار السن.

وأوضح ساندرز "أنه على الرغم من أن الدراسات الرصدية تشير إلى أن الأنظمة الغذائية النباتية قد تكون لها آثار إيجابية على الصحة في منتصف العمر (مثل انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع الثاني)، فإن هذا ليس هو الحال لدى النباتيين الأكبر سنًا الذين يبدو أنهم أكثر عرضة للمعاناة" من فقدان العضلات وانخفاض كثافة العظام والاضطرابات العصبية التي لها تأثير كبير على نوعية الحياة.

وبحسب "ديلي ميل"، يرى الدكتور دوان ميلور، اختصاصي التغذية والمتحدث باسم جمعية الحمية البريطانية، أنه على الرغم من أن الدراسة قارنت النظام الغذائي النباتي مع النظام الغذائي القائم على اللحوم، إلا أن هذه الأنظمة الغذائية لم تكن متطابقة تمامًا من حيث السعرات الحرارية.

وقال: "إنه من الممكن أن يكون انخفاض استهلاك الطاقة قد غيّر كيفية تغيير الحمض النووي للمشاركين".  

تابع القراءة
المصادر:
ترجمات
Close