الخميس 19 Sep / September 2024

مستمر منذ 11 يومًا.. كاليفورنيا تشهد رابع أكبر حريق غابات في تاريخها

مستمر منذ 11 يومًا.. كاليفورنيا تشهد رابع أكبر حريق غابات في تاريخها

شارك القصة

لهيب النيران يتصاعد من غابات كاليفورنيا
لهيب النيران يتصاعد من غابات كاليفورنيا - غيتي
يحاول آلاف رجال الإطفاء في الولايات المتحدة تطويق واحد من أكبر الحرائق في تاريخ كاليفورنيا وسط صعوبات تحول دون إخماده بالكامل.

يواصل أكثر من 6 آلاف رجل إطفاء في وادي سنترال فالي في كاليفورنيا مكافحة أكبر حريق في الولايات المتحدة، منذ أمس السبت، والذي شق طريقه إلى كتب التاريخ باعتباره رابع أكبر حريق مسجل في الولاية.

وقال خبراء الأرصاد الجوية إن الأمطار كانت شحيحة للغاية أمس السبت. ولم توفر الحرارة التي بلغت 38 درجة مئوية إلى جانب الرياح التي وصلت سرعتها إلى 25 ميلًا في الساعة أو أكثر في بعض المناطق راحة كبيرة لرجال الإطفاء، الذين يحاولون احتواء حريق بارك الذي أحرق منطقة برية على بعد نحو 161 كيلومترًا شمالي سكرامنتو عاصمة الولاية.

وترددت مزاعم أن هناك رجلًا بدأ حريق بارك فاير متعمدًا، عندما دفع سيارة مشتعلة إلى أسفل واد يبلغ عمقه 60 قدمًا، بالقرب من تشيكو في كاليفورنيا في 24 يوليو/ تموز الفائت. ومنذ ذلك الحين أتى الحريق على أكثر من 400 ألف فدان، وهي منطقة أكبر من مدينة لوس أنجلوس.

وقال مسؤولون إن الرجل البالغ من العمر 42 عامًا لم يقر بالذنب حتى أمس السبت، لكن وجهت إليه اتهامات بالحرق العمد وتم احتجازه دون كفالة.

ودُمر أكثر من 560 منزلًا ومبنى آخر منذ اندلاع الحريق قبل 11 يومًا، حيث اشتعلت النيران في الأخشاب المتساقطة والحشائش الجافة. وقال المسؤولون إن الحريق تم احتواؤه بنسبة 27% حتى السبت. وتم إجلاء أكثر من 4000 شخص بسبب حريق بارك فاير.

وقال المسؤولون إن التضاريس الوعرة والبرية تعني أن الأمر يستغرق من ساعتين إلى ثلاث ساعات للوصول إلى خطوط الحرائق. ويتم نقل بعض رجال الإطفاء جوًا إلى الخطوط الأمامية بطائرات هليكوبتر، ومن المتوقع أن يبقى البعض هناك لأيام مع وصول الإمدادات أيضًا.

ارتفاع نشاط الحرائق

شبكة سي بي أس الإعلامية الأميركية، نقلت عن إدارة الغابات وحماية الحرائق في كاليفورنيا، تأكيدها أن نشاط الحرائق زاد بنسبة 2,816% مقارنةً بالعام الماضي لنفس الفترة الزمنية.

وأوضحت الإدارة نفسها أن "مستويات الرطوبة القياسية المنخفضة" تساعد في تغذية النيران. كما أن الحريق يجد طريقه إلى الأخاديد العميقة وصخور الحمم البركانية، بينما قلل الدخان الكثيف من الرؤية بالنسبة لرجال الإطفاء، مما يجعل السيطرة على الحريق صعبة.

وبدأ موسم حرائق الغابات المحلي بشكل مكثف، مما يزيد من خطر استنزاف موارد مكافحة الحرائق. وطلب المركز الوطني لمكافحة الحرائق بالفعل المساعدة من رجال الإطفاء في أستراليا ونيوزيلندا، الذين سيصلون اعتبارًا من السابع من أغسطس/ آب الجاري، وينتشرون في أوريغون وواشنطن.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة