الجمعة 20 Sep / September 2024

"ضمير لبنان".. وفاة رئيس الحكومة الأسبق سليم الحص

"ضمير لبنان".. وفاة رئيس الحكومة الأسبق سليم الحص

شارك القصة

رئيس الحكومة اللبناني الأسبق سليم الحص خلال زيارة للجامعة الأميركية في بيروت عام 1999
رئيس الحكومة اللبناني الأسبق سليم الحص خلال زيارة للجامعة الأميركية في بيروت عام 1999 - غيتي
سليم الحص من مواليد بيروت في ديسمبر من العام 1929، وشغل منصب رئاسة الوزراء في لبنان خمس مرات، وانتخب عضوًا في مجلس النواب لدورتين متتاليتين.

توفي اليوم الأحد رئيس الحكومة اللبناني الأسبق سليم الحص عن عمر يناهز 95 عامًا.

والراحل من مواليد بيروت في ديسمبر/ كانون الأول من العام 1929، وهو سياسي وأكاديمي واقتصادي لبناني.

تلقى تعليمه بدايةً في مدارس المقاصد في العاصمة اللبنانية، ثم أكمل دراسته الجامعية في الجامعة الأميركية في بيروت ليحصل على شهادة في الاقتصاد والعلوم السياسية، ثم سافر إلى الولايات المتحدة الأميركية ليحوز شهادة الدكتوراه في الاختصاص ذاته من جامعة أنديانا.

شغل منصب رئاسة الوزراء في لبنان خمس مرات، وانتخب عضوًا في مجلس النواب لدورتين متتاليتين.

ولطلما أبدى تمسكا بمؤسسات الدولة ونبذ النزعة الزبائنية التي كانت سائدة في البلاد حيث غالبًا ما تطغى الانتماءات الطائفية والسياسية على الانتماء الوطني.

وفي هذا الإطار، نعى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الراحل سليم الحص.

رحيل "ضمير لبنان" سليم الحص

وقال ميقاتي في بيان: "بكل حزن وأسى، أنعي الى اللبنانيين دولة الرئيس سليم الحص الذي رحل في أصعب وأدق مرحلة يحتاج فيها لبنان الى ضميره وحسه الوطني والعروبي والى حكمته ورصانته وحسن ادارته الشأن العام".

وأضاف: "الكتابة عن الرئيس سليم الحص مهمة صعبة وسهلة في الوقت ذاته. صعبة لأن كل الكلمات لا تفيه حقه، وسهلة لأنه بحر من العطاء في حياته المهنية. كان اقتصاديا بارزا ومثال الخبرة والأخلاق والعلم، يضع المصلحة العليا ومصلحة المواطن فوق كل اعتبار وكان متجردًا وموضوعيًا ودستوريًا بامتياز.

وتابع: "الرئيس الحص الذي وصل إلى أعلى ما يمكن أن يصل إليه رجل عصامي بنى نفسه بنفسه ليصل إلى أعلى درجات العلم، وأرفع المناصب، ليكون رئيس حكومة ناجحًا في لبنان، ويستحق بعد سنوات من العطاء والتضحية لقب "ضمير لبنان" ويدخل إلى الابد في وجدان اللبنانيين. رحمه الله واسكنه فسيح جنّاته".

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي- وكالات
Close