Skip to main content

"هجوم غير مسبوق".. عشرات الغارات على الضاحية الجنوبية لبيروت

منذ 5 ساعات
تسببت الغارات الإسرائيلية باندلاع حرائق ودمار هائل في عدة مواقع ومبان بالضاحية الجنوبية لبيروت -رويترز

شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية، فجر السبت، سلسلة غارات عنيفة ومتتالية على مبان في مناطق متفرقة من الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت، في هجوم غير مسبوق منذ بدء المواجهات مع حزب الله قبل نحو عام، ومنذ حرب يوليو/ تموز 2006.

يأتي ذلك بعد ساعات من تنفيذ الطيران الحربي الإسرائيلي، غارات عنيفة وغير مسبوقة على عدد من المباني في حارة حريك في الضاحية الجنوبية أدت في حصيلة غير نهائية إلى استشهاد 6 أشخاص وإصابة 91 بجروح، وفق مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة اللبنانية.

وفيما ذكرت وسائل إعلام عبرية بينها رسمية، إبان الغارات أن المستهدف هو الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، لم يصدر تأكيد رسمي من إسرائيل أو حزب الله بشأن اغتيال نصر الله.

أكثر من 40 غارة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية

وخلال مساء الجمعة وفجر السبت، شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية أكثر من 40 غارة على مبان في مناطق برج البراجنة والكفاءات والشويفات والحدث والليلكي بالضاحية الجنوبية لبيروت.

وتسببت الغارات الإسرائيلية باندلاع حرائق ودمار هائل في عدة مواقع ومبان بالضاحية الجنوبية، فيما ما زالت النيران مشتعلة منذ ساعات في منطقة "بئر حسن" بضاحية بيروت الجنوبية جراء غارة إسرائيلية استهدفت مبنى فيها.

والغارات الإسرائيلية فجر السبت، غير مسبوقة على الضاحية الجنوبية لبيروت منذ الحرب التي شنتها إسرائيل على لبنان في يوليو 2006.

من جانبه، قال الجيش الإسرائيلي، في بيان، إن طائراته الحربية "هاجمت أهدافًا لحزب الله في منطقة بيروت".

وادعى الجيش، أن غاراته الجوية "استهدفت مواقع لإنتاج الذخائر ومباني تم فيها تخزين الذخائر المتقدمة".

لكن الحزب نفى في وقت سابق من فجر السبت، ادعاءات للجيش الإسرائيلي بوجود أسلحة أو مخازن أسلحة في مباني مدنية استهدفها بالقصف في الضاحية الجنوبية لبيروت.

ومنذ الإثنين، يشن الجيش الإسرائيلي "أعنف وأوسع" هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع حزب الله قبل نحو عام، أسفر حتى صباح الجمعة عن 726 شهيدًا بينهم أطفال ونساء، و2173 جريحًا، وفق بيانات السلطات اللبنانية.

وبلغ عدد النازحين المسجلين في مراكز الإيواء المعتمدة من قبل غرفة العمليات الوطنية في لبنان حتى مساء الجمعة، 86 ألفا و600 نازح، فيما بلغ عدد مراكز الإيواء 644، تشمل مدارس رسمية ومجمعات تربوية ومعاهد مهنية ومراكز زراعية وغيرها موزعة في مختلف المحافظات، وفق وحدة إدارة مخاطر الكوارث بالحكومة اللبنانية.

المصادر:
وكالات
شارك القصة