السبت 28 Sep / September 2024

بعد اغتيال حسن نصر الله.. حالة من الحداد والحزن تخيم على لبنان

بعد اغتيال حسن نصر الله.. حالة من الحداد والحزن تخيم على لبنان

شارك القصة

نعى حزب الله ظهر اليوم السبت رسميًا اغتيال أمينه العام حسن نصرالله - غيتي
نعى حزب الله ظهر السبت رسميًا اغتيال أمينه العام حسن نصرالله - غيتي/ أرشيف
نعى حزب الله بعد ظهر اليوم السبت رسميًا أمينه العام حسن نصرالله إثر غارات جوية إسرائيلية عنيفة على الضاحية الجنوبية لبيروت.

عم الحزن والصدمة، اليوم السبت، على وقع إعلان حزب الله اللبناني اغتيال أمينه العام حسن نصر الله بغارة إسرائيلية استهدفت الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت.

وخرج المئات من اللبنانيين في مسيرات في الضاحية الجنوبية لبيروت تنديدًا باغتيال نصر الله، حيث عم الحداد والحزن في الشارع اللبناني، بعد تأكيد اغتيال أمين عام حزب الله، بحسب ما أفاد به مراسل التلفزيون العربي.

وقال المراسل محمد شبارو، من منطقة الحمرا، إنه شاهد حالات من البكاء والانهيار من بعض اللبنانيين، والتي لا تقتصر على أنصار حزب الله بل تشمل مختلف فئات الشعب اللبناني.

"حدث أمني وسياسي كبير"

وأردف: "نحن نتحدث عن حدث أمني وسياسي من المستوى الكبير الذي سيغير الكثير من الأمور في لبنان".

ومساء أمس الجمعة، شنت مقاتلات إسرائيلية من طراز "إف 35" غارات عنيفة وغير مسبوقة على منطقة حارة حريك في ضاحية بيروت الجنوبية، المعقل الرئيسي لحزب الله، مستهدفة نصر الله.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان، إن الغارة التي استهدف عبرها نصر الله تمت بـ"توجيه استخباري دقيق لهيئة الاستخبارات والمؤسسة الأمنية على المقر المركزي لحزب الله الواقع تحت الأرض أسفل مبنى سكني في ضاحية بيروت الجنوبية".

وكان حزب الله قد أعلن رسميًا، السبت، استشهاد أمينه العام حسن نصر الله، في غارة إسرائيلية استهدفت ضاحية بيروت الجنوبية، مساء الجمعة.

وقال الحزب في بيان: إن "سيد المقاومة انتقل إلى جوار ربه ورضوانه شهيدًا عظيمًا قائدًا بطلًا مقدامًا شجاعًا حكيمًا مستبصرًا مؤمنًا".

وأضاف أن نصر الله "التحق برفاقه الشهداء العظام الخالدين الذين قاد مسيرتهم نحوًا من ثلاثين عامًا، حيث قادهم فيها من نصر إلى نصر".

من هو حسن نصر الله؟

وحسن نصر الله ولد في 31 أغسطس/ آب 1960 في ضاحية برج حمود البيروتية، وهو الابن التاسع بين 10 أشقاء، وهو متزوج من فاطمة ياسين ولهما خمسة أبناء: هادي، وزينب، ومحمد جواد، ومحمد مهدي، ومحمد علي.

وفي عام 1982 كان نصر الله صاحب الـ22 ربيعًا ضمن مجموعة من الشخصيات التي انشقت عن حركة أمل وأسست حزب الله، ليتولى مهمة التعبئة وإنشاء الخلايا العسكرية.

وتولى نصر الله منصب الأمين العام لحزب الله في 16 فبراير/ شباط 1992، بعد اغتيال سلفه عباس الموسوي في هجوم إسرائيلي.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي