الأربعاء 9 أكتوبر / October 2024

وسط توترات الشرق الأوسط.. النفط يتراجع بعد موجة صعود قوية

وسط توترات الشرق الأوسط.. النفط يتراجع بعد موجة صعود قوية

شارك القصة

من المتوقع أن ترتفع مخزونات النفط الخام الأميركية بمقدار 1.9 مليون برميل - غيتي
من المتوقع أن ترتفع مخزونات النفط الخام الأميركية بمقدار 1.9 مليون برميل - غيتي
يأتي هذا التراجع الطفيف، وسط مخاوف من أن الشرق الأوسط ربما يكون على شفا حرب شاملة ولا سيما في ظل محاولة إسرائيل التوغل بريًا في لبنان.

تراجعت أسعار النفط بأكثر من دولار للبرميل، اليوم الثلاثاء، مع جني المتعاملين للأرباح بعد موجة صعود قوية في الجلسة السابقة دفعت السوق إلى أعلى مستوياتها في أكثر من شهر.

ويأتي هذا التراجع الطفيف، وسط مخاوف من أن الشرق الأوسط ربما يكون على شفا حرب شاملة ولا سيما بظل محاولة إسرائيل التوغل بريًا في لبنان، ودخول العدوان على غزة عامه الثاني.

هبوط العقود الآجلة

وبحلول الساعة 06:00 بتوقيت غرينتش، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 1.31 دولار أو 1.6% إلى 79.62 دولار للبرميل. ونزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 1.29 دولار أو 1.7% إلى 75.85 دولار للبرميل.

وارتفعت العقود الآجلة للخامين بأكثر من 3% أمس الإثنين لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ أواخر أغسطس/ آب، مما عزز مسيرة الصعود الأسبوع الماضي والتي شهدت ارتفاع العقود بأكثر من 8% في أكبر مكاسب أسبوعية في أكثر من عام.

وبدأت الأسعار في الصعود بعد أن شنت إيران هجومًا صاروخيًا على إسرائيل في الأول من الشهر الجاري، وتوعدت إسرائيل بالرد وقالت إنها تدرس خياراتها وتعتبر المنشآت النفطية الإيرانية هدفًا محتملًا.

ومع ذلك، يعتقد بعض المحللين أن الهجوم على البنية التحتية النفطية الإيرانية غير مرجح، مشيرين إلى أن أسعار النفط قد تواجه ضغوطًا هبوطية كبيرة إذا ركزت إسرائيل على أي هدف آخر.

وفقًا لموقع "تانكر تراكرز" المتخصّص بتعقّب سير ناقلات النفط حول العالم، فقد أمرت الشركة الإيرانية الحكومية المالكة للناقلات النفطية "إن آي تي سي" ناقلاتها بالابتعاد عن جزيرة خَرْج التي تضمّ أكبر محطة في إيران لتصدير الخام.

وفسّر محللّو مجموعة "أوراسيا" هذه الخطوة بأنّ "السلطات الإيرانية تستعدّ على ما يبدو" لهجوم إسرائيلي على مواقع نفطية.

وزار وزير النفط الإيراني محسن باكنيجاد جزيرة خَرْج الأحد الفائت والتقى الجنرال في الحرس الثوري محمد حسين برقاهي المسؤول عن ضمان أمن المنطقة.

"طاقة المعروض الفائضة"

وأشار محللون في بنك "إيه.إن.زد" يوم الجمعة إلى أنه حتى لو استهدف هجوم منشآت النفط الإيرانية، فإن هناك سبعة ملايين برميل يوميًا من طاقة المعروض الفائضة داخل منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) لتعويض خسارة إنتاجها النفطي.

وفي هذه الأثناء، اشتدت قوة الإعصار ميلتون ليتحول إلى عاصفة من الفئة الخامسة وهو في طريقه إلى ولاية فلوريدا الأميركية بعد أن أجبر منصة نفط وغاز واحدة على الأقل في خليج المكسيك بالولايات المتحدة على الإغلاق أمس الإثنين.

ومن المتوقع أن ترتفع مخزونات النفط الخام الأميركية بمقدار 1.9 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الرابع من الشهر الجاري، وفقًا لاستطلاع أولي أجرته "رويترز".

ومن المقرر أن ينشر معهد البترول الأميركي تقريره عن المخزونات الأميركية في الساعة 20:30 بتوقيت غرينتش اليوم الثلاثاء، يليه التقرير الرسمي من إدارة معلومات الطاقة في الساعة 14:30 بتوقيت غرينتش غدًا الأربعاء.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close