الخميس 10 أكتوبر / October 2024

لبنان تحت القصف.. المسعفون والمدنيون أهداف لإسرائيل

لبنان تحت القصف.. المسعفون والمدنيون أهداف لإسرائيل

شارك القصة

استشهد خمسة مسعفين جراء غارة إسرائيلية استهدفت مركزًا للدفاع المدني في بلدة دردغيا جنوب لبنان- الأناضول
استشهد خمسة مسعفين جراء غارة إسرائيلية استهدفت مركزًا للدفاع المدني في بلدة دردغيا جنوب لبنان - الأناضول
بينما لم يوفر القصف الإسرائيلي المسعفين في لبنان، شدّد الرئيس الأميركي جو بايدن على ضرورة التوصّل لحلّ دبلوماسي يتيح عودة المدنيين في كل من شمال إسرائيل وجنوب لبنان إلى ديارهم.

واصلت إسرائيل غاراتها الجوية المكثفة على جنوب وشرق لبنان والضاحية الجنوبية لبيروت، وفق الوكالة الوطنية للإعلام.  

فقد شن الطيران الحربي الإسرائيلي غارات عنيفة على الضاحية الجنوبية لبيروت ليلًا، استهدفت منطقة المريجة ومحيط "ملعب الراية" ومحيط حارة حريك.

كما استشهد 10 أشخاص، بينهم 5 مسعفين، الأربعاء، بغارتين إسرائيليتين على جنوب لبنان. وقال الدفاع المدني اللبناني في بيان: "إن 5 مسعفين من موظفيه استشهدوا إثر غارة للطيران الحربي الإسرائيلي استهدفت مركزًا للدفاع المدني في بلدة دردغيا" بقضاء صور التابع لمحافظة الجنوب.

وأوضح الدفاع المدني أن الضحايا "كانوا يتواجدون داخل المركز على أهبة الاستعداد لتلقي نداءات الإغاثة".

من جهتها، أشارت وزارة الصحة اللبنانية في بيان إلى أن غارة جوية إسرائيلية على بلدة الوردانية أدت إلى "استشهاد 5 أشخاص وإصابة 12 آخرين بجروح" لم توضح مدى خطورتها.

غارات على الجنوب

وأطلقت مسيرة إسرائيلية صاروخًا موجهًا استهدف محيط بئر المياه بحارة الفوقا في بلدة زوطر الشرقية بقضاء النبطية. كما أغار الطيران الحربي الإسرائيلي على بلدة تول ومرتفعات جبل صافي.

وفيما استهدفت المقاتلات الإسرائيلية بلدة دبين في قضاء مرجعيون، أغار الطيران الحربي الإسرائيلي على بلدات عدلون والسكسكية والصرفند في قضاء صيدا. 

كذلك قصفت المقاتلات الإسرائيلية بلدات البازورية والحوش وصريفا، وأطراف بلدة علما الشعب، ومنزلا في بلدة معروب، في قضاء صور. واستهدفت منزلًا في بلدة أرزون حيث سقط شهداء، وأغارت على منطقة بين بلدتي كفرحونة ومليخ. 

وصباح اليوم الخميس، تعرضت بلدة الخيام في القطاع الشرقي جنوبي لبنان لقصف مدفعي إسرائيلي، بحسب مراسلة التلفزيون العربي. وأفادت بأن الطيران الحربي الإسرائيلي شنّ 4 غارات على البلدة. 

كما قصفت مدفعية الاحتلال أطراف بلدة عيتا الشعب في القطاع الأوسط. 

إلى ذلك، أغار الطيران الإسرائيلي على بلدة سحمر في البقاع الغربي فجرًا، مما أدى الى سقوط شهيدين. كما طالت الاعتداءات بلدة ميدون وأسفرت عن أضرار جسيمة بالمنازل

وأدى القصف إلى قطع حركة السير في طريق عين عطا - شبعا بقضاء راشيا شرق لبنان. 

واستهدفت غارة إسرائيلية مبنى في منطقة الحفير بوداي، غرب بعلبك في البقاع الشمالي، نجم عنها أربعة شهداء. 

بايدن يطالب نتنياهو بـ"تقليص الضرر اللاحق بالمدنيين"

وخلال مكالمة هاتفية الأربعاء، طلب الرئيس الأميركي جو بايدن من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "تقليص الضرر اللاحق بالمدنيين" في لبنان، ولا سيّما في بيروت، مؤكدًا في الوقت ذاته "حق إسرائيل في حماية مواطنيها من حزب الله"، بحسب البيت الأبيض.

وقالت الرئاسة الأميركية في بيان: إنّ بايدن ونتنياهو اتفقا على "البقاء على اتصال وثيق خلال الأيام المقبلة، بشكل مباشر ومن خلال فرقهما من مستشاري الأمن القومي" بشأن الردّ الإسرائيلي المتوقع على الهجوم الصاروخي الذي شنّته إيران على الدولة العبرية في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

ولم يتضمّن البيان أيّ تفاصيل بشأن الردّ الإسرائيلي المرتقب.

وبحسب البيان، فإنّ بايدن الذي لم يتحدّث مباشرة مع نتنياهو منذ سبعة أسابيع، شدّد على ضرورة التوصّل إلى حلّ دبلوماسي يتيح عودة السكان المدنيين في كل من شمال إسرائيل وجنوب لبنان إلى ديارهم.

كما بحث الرئيس الأميركي ورئيس الوزراء الإسرائيلي، وفق البيت الأبيض، في "ضرورة إعادة إطلاق العمل الدبلوماسي لإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس". وشدّد بايدن على "ضرورة إعادة إتاحة وصول المساعدات الإنسانية إلى شمال قطاع غزة". 

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات