الأربعاء 9 أكتوبر / October 2024

تطورات متسارعة على جبهة لبنان.. قتلى وجرحى في قصف كريات شمونة وحيفا

تطورات متسارعة على جبهة لبنان.. قتلى وجرحى في قصف كريات شمونة وحيفا

شارك القصة

قصف "حزب الله" مستوطنة كريات شمونة بصلية من 20 صاروخًا - رويترز
قصف "حزب الله" مستوطنة كريات شمونة بصلية من 20 صاروخًا - رويترز
تصدّى "حزب الله" لمحاولتَي تسلّل إسرائيلية إلى جنوب لبنان، وقصف كريات شمونة وعدة مستوطنات ما أدى إلى مقتل إسرائيليين اثنين وإصابة 12 آخرين.

تشهد جبهة لبنان اليوم الأربعاء، تطوّرات متسارعة من حيث العمليات التي ينفّذها "حزب الله" ضد القوات الإسرائيلية التي تُحاول التوغّل في جنوب لبنان.

كما قصف "حزب الله" مستوطنة كريات شمونة بصلية من 20 صاروخًا، ما أدى إلى مقتل شخصين واندلاع حرائق في عدد من المباني، واستهدف حيفا بصلية صاروخية ما أدى إلى إصابة 6 أشخاص بجروح خطيرة.

وذكرت القناة 12 الإسرائيلية أنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي فتح تحقيقًا في سبب فشل المنظومات الدفاعية في اعتراض الصواريخ، التي أطلقت على كريات شمونة.

وطلبت بلدية كريات شمونة من 2000 إسرائيلي لا يزالون في المستوطنة، مغادرتها فورًا.

استهداف مواقع وإحباط محاولات تسلل

ومنذ صباح اليوم، نفّذ "حزب الله" 11 عملية ضد أهداف ومواقع عسكرية إسرائيلية، فيما أحبط عمليتَي تسلّل لجنود الاحتلال إلى جنوب لبنان.

وللمرة الأولى منذ بدء التوغّل البري، أكد "حزب الله" اشتباكه مع قوة إسرائيلية حاولت التسلّل من ميس الجبل من عدة أماكن بالأسلحة الصاروخية وقذائف المدفعية، فيما لا تزال الاشتباكات مستمرة.

كما أحبط محاولة تسلّل قوة مشاة إسرائيلية إلى منطقة اللبونة، مستهدفًا إياها بصلية صاروخية كبيرة وأوقع أفرادها بين قتيل وجريح.

وفي بلدة بليدا جنوب لبنان، أفاد "حزب الله" بأنّه فجّر عبوة ناسفة بقوة إسرائيلية، واشتبك معها لدى محاولتها التسلل إلى المنطقة، مؤكدًا تحقيق إصابات دقيقة.

وقال الحزب في بيانات منفصلة، إنّه استهدف تجمّعات لقوات الاحتلال الإسرائيلي في كل من بساتين المنارة بصلية صاروخية، وكروم المراح في ميس الجبل بقذائف المدفعية، ومستوطنة كريات شمونة بصلية صاروخية، ومستوطنة كفرجلعادي بصلية صاروخية، ومسكاف عام بقذائف المدفعية.

كما قصف "حزب الله" منطقة زوفولون بصلية صاروخية كبيرة، وتجمعًا لجنود الاحتلال جنوب مارون الراس بصلية صاروخية.

إصابات وانقطاع الكهرباء في المستوطنات

في المقابل، أقرّ جيش الاحتلال بإصابة 3 جنود خلال معارك في جنوب لبنان، دون إضافة تفاصيل أخرى.

بدوره، أعلن مستشفى رمبام في حيفا أنّه استقبل مساء أمس 4 جنود أُصيبوا بمعارك لبنان، وحالة منهم خطيرة.

وأكدت القناة 12 الإسرائيلية، إصابة مستشار وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش في معارك جنوب لبنان، مشيرة إلى أنّ حالته مستقرة.

وبمقتل الاسرائيليَين في كريات شمونة، ارتفع عدد القتلى الإسرائيليين منذ اندلاع العملية البرية في لبنان، إلى 15 إسرائيليًا.

وأفادت الجبهة الداخلية الإسرائيلية بدوي صفارات الإنذار في نحو 30 بلدة ومدينة جراء إطلاق صواريخ من جنوب لبنان.

كما تحدّثت صحيفة "معاريف" عن رصد إطلاق 40 صاروخًا من لبنان على منطقة حيفا والكريوت.

وذكرت القناة 12 الإسرائيلية أنّه تمّ رصد سقوط 20 صاروخًا على الأقل في الجليل الغربي.

وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى إصابة 12 شخصًا إثر القصف الذي استهدف حيفا والكريوت، مؤكدة انقطاع التيار الكهربائي في مناطق عدة.

وأكد موقع "واللا" العبري، أنّ الاعتراضات الجوية في جبهة الشمال، منعت محاولة لاستهداف منصة استخراج الغاز في حقل ليفياثان الإسرائيلي.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة