الثلاثاء 22 أكتوبر / October 2024

العدوان على غزة ولبنان.. غارات عنيفة وجولة لبلينكن في المنطقة

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
العدوان على غزة ولبنان.. غارات عنيفة وجولة لبلينكن في المنطقة

آخر تحديث

شارك القصة

مع دخول الحرب على غزة يومها الـ382، صعد الاحتلال الإسرائيلي من عدوانه على لبنان حيث شن غارات عنيفة على الضاحية الجنوبية لبيروت بعيد ساعات على إعلان الموفد الأميركي آموس هوكستين من العاصمة اللبنانية أنّ بلاده تريد إنهاء التصعيد "في أسرع وقت".

وأتت الغارات الليلية بعدما زعم الجيش الإسرائيلي بأنّه قصف نحو 300 هدف لحزب الله في لبنان خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، مع توسيع حملته الجوية لتشمل مؤسسة القرض الحسن المالية التابعة للحزب.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدر أمني بأنه جرى تغيير مدرج هبوط طيران الشرق الأوسط بعد غارة إسرائيلية قرب مطار بيروت الدولي القريب من الضاحية الجنوبية لبيروت.

واستهدفت 13 غارة إسرائيلية الضاحية الجنوبية لبيروت ليل الإثنين طالت إحداها محيط أكبر مستشفى حكومي لبناني وأسفرت عن أربعة شهداء، أحدهم طفل، وفق السلطات اللبنانية.

ونددت الأمم المتحدة بـ"التدمير الواسع النطاق" لأهداف مدنية جراء غارات اسرائيلية استهدفت فروعًا لمؤسسة القرض الحسن في مناطق مختلفة في لبنان وأحدثت دمارًا واسعًا.

وزعم الجيش الإسرائيلي أنه ضرب عشرات المواقع في لبنان في إطار استهداف الذراع المالية لحزب الله، من بينها مخبأ يحتوي على عشرات الملايين من الدولارات من النقد والذهب، بحسب مزاعمه.

من جانبه، أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أنّ منظومة "ثاد" المضادّة للصواريخ باتت "في مكانها" في إسرائيل، مشيرًا إلى أنّ واشنطن أرسلت هذه المنظومة الدفاعية الأميركية المتطوّرة لحماية حليفتها من أيّ هجوم صاروخي إيراني جديد.

وقال وزير الجيوش الفرنسي سيباستيان لوكورنو إنّ التوصل إلى وقف لإطلاق النار في لبنان يمثّل "ضرورة لأمننا الجماعي"، محذّرًا من انهيار هذا البلد ومن خطر اندلاع "حرب أهلية وشيكة" فيه، وفق قوله.

وبشأن التطورات في قطاع غزة، يصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى إسرائيل الثلاثاء في زيارة تستمر حتى الجمعة وتشمل الأردن ودولًا عربية أخرى، في جولة جديدة ترمي إلى الدفع نحو وقف لإطلاق النار في غزة عقب استشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار.

وشهدت مناطق شمال قطاع غزة فجر اليوم وقبيل منتصف الليلة، تصعيدًا كبيرًا في العمليات العسكرية الإسرائيلية، حيث أفاد شهود عيان بحدوث إطلاق نار مكثف من آليات الاحتلال، بالإضافة إلى سماع دوي انفجارات قوية في منطقة الصفطاوي شمال غزة ومناطق أخرى.

وقال سكان ومسعفون إن القوات الإسرائيلية حاصرت مستشفيات ومخيمات للنازحين في شمال قطاع غزة مع تكثيف عملياتها ومنع وصول المساعدات الضرورية إلى المدنيين.

ومنذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تواصل قوات الاحتلال عدوانها الشامل على قطاع غزة برًا وبحرًا وجوًا، ما أسفر عن استشهاد 42603 وإصابة 99,795 آخرين، معظمهم من الأطفال والنساء.

Share

الجيش الإسرائيلي يعلن قصف "قاعدة بحرية" لحزب الله في بيروت ليلًا

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الثلاثاء قصف عدة منشآت لـ"تخزين الأسلحة ومراكز قيادة" تابعة لحزب الله ليلًا بما في ذلك قاعدة بحرية مهمة في بيروت.

وقال الجيش في بيان: "تمت مهاجمة القاعدة المركزية للقوة البحرية لحزب الله في بيروت والتي استخدمت كمركز عمل حيوي لحزب الله لتخزين قطع بحرية سريعة وإدارة تجارب وإرشادات للقوة البحرية في التنظيم"، وفق قوله.

Share

حزب الله: استهدفنا دبابة ميركافا أثناء تقدمها بين رب ثلاثين والطيبة

أعلن حزب الله أنه استهدف صباح اليوم الثلاثاء دبابة ميركافا إسرائيلية أثناء تقدمها بين رب ثلاثين والطيبة ما أدى إلى احتراقها ووقوع طاقمها بين قتيل وجريح.

وقال الحزب في بيان، إنّ الاستهداف يأتي "دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، ودفاعًا عن لبنان ‏وشعبه".

Share

بلينكن يصل إلى إسرائيل لإحياء محادثات وقف إطلاق النار

وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى إسرائيل، اليوم الثلاثاء، لعقد اجتماعات مع مسؤولين إسرائيليين في محطة هي الأولى في جولة بالشرق الأوسط ترمي لإطلاق مسعى جديد لوقف إطلاق النار.

Share

8 شهداء وعدد من الإصابات في قصف الاحتلال مخيم جباليا

استشهد 8 فلسطينيين وأصيب آخرون بجروح، اليوم الثلاثاء، في قصف الاحتلال الإسرائيلي مخيم جباليا شمال قطاع غزة.

وأفادت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، بأن مدفعية الاحتلال استهدفت النازحين في منطقة العلمي بمخيم جباليا، ما أدى إلى استشهاد 8 مواطنين وإصابة آخرين بجروح، ونقلوا إلى مستشفى كمال عدوان.

كما واصلت مدفعية الاحتلال قصفها لمنطقتي بلوك 4 وبلوك 5 في مخيم جباليا.

Share

15 شهيدًا في قصف إسرائيلي على بلدة بيت لاهيا

استشهد 15 فلسطينيًا بينهم أطفال ونساء، وأصيب آخرون بجروح مختلفة، جراء قصف طائرة مسيّرة إسرائيلية بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

وأفاد الهلال الأحمر، باستشهاد ثلاثة مواطنين، وإصابة آخرين بجروح، في استهداف طائرة استطلاع مجموعة من المواطنين في بلدة بيت لاهيا.

وحسب مصادر طبية، استشهد 12 مواطنًا في قصف الاحتلال المدفعي النازحين عند مفترق أبو الجديان بمشروع بيت لاهيا.

Share

حزب الله: قصفنا برشقة صاروخية قاعدة غليلوت في ‏ضواحي تل أبيب

أعلن حزب الله أنه قصف صباح اليوم الثلاثاء قاعدة غليلوت التابعة لوحدة الاستخبارات العسكرية 8200 في ضواحي تل أبيب برشقة صاروخية نوعية.

وقال الحزب في بيان إنّ الاستهداف يأتي "في إطار سلسلة عمليات خيبر وردًا على الاعتداءات والمجازر التي يرتكبها العدو الصهيوني ‏وبنداء لبيك يا نصر الله".

Share

حزب الله: قصفنا قاعدة ستيلا ماريس البحرية شمال غرب حيفا بصواريخ نوعية

أعلن حزب الله اللبناني أنه قصف صباح اليوم الثلاثاء قاعدة "ستيلا ماريس" البحرية شمال غرب حيفا بصواريخ نوعية.

وقال الحزب في بيان، إنّ الاستهداف يأتي "دعمًا لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادًا لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، ودفاعًا عن لبنان ‏وشعبه، وفي إطار سلسلة عمليات خيبر وردًا على الاعتداءات والمجازر التي يرتكبها العدو الصهيوني ‏وبنداء لبيك يا نصر الله".

Share

صفارات الإنذار تدوي في تل أبيب والكرمل وقيسارية

دوت صفارات الإنذار في عدة مناطق وسط إسرائيل وشمالها بعد إطلاق رشقات صاروخية من لبنان، بحسب ما أفادت به مراسلة التلفزيون العربي.

ونقلت المراسلة عن بيان للجيش الإسرائيلي حديثه عن دوي صفارات الإنذار في ضواحي تل أبيب والكرمل وقيسارية. كما أفادت بدوي انفجارات في المناطق الجنوبية لجبل الكرمل بعد تفعيل صفارات الإنذار.

Share

حزب الله: قصفنا بصواريخ نوعية قبة نيريت في ضواحي تل أبيب

أعلن حزب الله اللبناني أنه قصف صباح اليوم الثلاثاء قبة نيريت في ضواحي تل أبيب بصواريخ نوعية.

وقال الحزب في بيان، إنّ الاستهداف يأتي "في إطار سلسلة عمليات خيبر وردًا على الاعتداءات والمجازر التي يرتكبها العدو الصهيوني ‏وبنداء لبيك يا نصر الله".

Share

الاحتلال يقتحم مخيم العروب شمال مدينة الخليل

اعتقلت قوات الاحتلال، فجر اليوم الثلاثاء، عددًا من المواطنين الفلسطينيين من مخيم العروب شمال الخليل بالضفة الغربية المحتلة، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وأفادت مصادر محلية للوكالة باقتحام الاحتلال مخيم العروب، ومداهمة العديد من المنازل وتفتيشها، واعتقال العديد من الشبان والاعتداء على آخرين، بينما تم الحاق أضرار بمحتويات بعض المنازل.

Close