الجمعة 20 Sep / September 2024

 رسام الغرافيتي بانكسي في أوكرانيا.. جدارياته تزين مباني مدمرة

 رسام الغرافيتي بانكسي في أوكرانيا.. جدارياته تزين مباني مدمرة

شارك القصة

جدارية على إحدى المباني المدمرة في أوكرانيا يعتقد أنها من أعمال بانسكي - تويتر
جدارية على إحدى المباني المدمرة في أوكرانيا يعتقد أنها من أعمال بانسكي - تويتر
تجسّد الجدارية التي استخدمها بانكسي للكشف عن وجوده في أوكرانيا صورة لاعبة جمباز تتوازن على أنقاض مبنى مدمر في بلدة بوروديانكا.

يبدو أن فنان الغرافيتي المجهول الهوية بانكسي أكد وجوده في أوكرانيا بعد أن كشف عن أحدث أعماله الفنية. وقد تصاعدت التكهنات بشأن وجود الفنان في أوكرانيا بعد ظهور سلسلة من الجداريات في بلدة بوروديانكا، بالقرب من كييف.

وتصور إحدى اللوحات الجدارية رجلاً يشبه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يُلقى على الأرض أثناء مباراة في الجودو مع صبي صغير. وأظهرت صورة أخرى طفلين يستخدمان مصيدة دبابة معدنية كأرجوحة.

أمّا الجدارية التي استخدمها بانكسي للكشف عن وجوده في البلاد فتجسد صورة لاعبة جمباز تتوازن على أنقاض مبنى مدمر.

وقد نشر الفنان المقيم في بريستول، والذي تباع أعماله مقابل ملايين الجنيهات، ثلاث صور للجدارية على إنستغرام يوم الجمعة، مع عبارة توضيحية تقول ببساطة: "بوروديانكا، أوكرانيا".

وتعرضت بلدة بوروديانكا الواقعة شمال غرب كييف للقصف بالقنابل الروسية في بداية الهجوم الروسي. وقد احتلت القوات الروسية المدينة في فبراير/ شباط الماضي إلى جانب بوتشا وإيربين وهوستوميل. 

وكانت بوروديانكا واحدة من أكثر المدن تضررًا من القصف الروسي. وتم تحريرها في أبريل/ نيسان الماضي.

وعثر المحققون الأوكرانيون على عشرات المقابر الجماعية التي دُفنت فيها جثث مدنيين عُذبوا وقتلوا. وقد أطلقت القوات الروسية ذخائر عنقودية وقنابل قوية غير موجهة في مناطق مأهولة بالسكان في بوروديانكا ودمرت عشرات المباني. 

وكانت المدينة منذ ذلك الحين محور جهود إعادة الإعمار، حيث تم هدم العديد من المباني نتيجة الأضرار التي سببها القتال.

تابع القراءة
المصادر:
العربي- ترجمات
Close