الإثنين 16 Sep / September 2024

آلاف الأمتار من القماش.. تغليف قوس النصر في باريس تحقيقًا لحلم "كريستو"

آلاف الأمتار من القماش.. تغليف قوس النصر في باريس تحقيقًا لحلم "كريستو"

شارك القصة

العمال يسدلون القماش الفضي كجزء من عملية تغليف قوس النصر في باريس
العمال يسدلون القماش الفضي كجزء من عملية تغليف قوس النصر في باريس (غيتي)
يعتبر كريستو أحد أشهر الفنانين "البيئيين" في العالم، وكان يحلم بتغليف قوس النصر الفرنسي منذ الستينيات.

وُضعت قطعة قماش عملاقة أسفل قوس النصر في باريس، أمس الأحد، حيث بدأ العمل على تغليف النصب التذكاري تكريمًا للفنان الراحل كريستو.

فبعد أسابيع من الاستعدادات، بدأت المرحلة الأخيرة من التركيب الفني للمشروع، حيث تم رفع القماش الأزرق والفضي المصنوع من مادة البولي بروبيلين القابلة لإعادة التدوير وتثبيته بحبل أحمر بطول 3000 متر من أعلى النصب التذكاري، في شارع الشانزليزيه الشهير.

وخلال الأيام القليلة المقبلة، سيتم تغليف القوس بالكامل بـ 270 ألف قدم مربع من القماش الذي يحمل توقيع الفنان البلغاري كريستو، الذي توفي العام الماضي.

 وسيظل المشروع النهائي معروضًا من 18 سبتمبر/ أيلول إلى 3 أكتوبر/ تشرين الأول.

وتشير وسائل إعلام محلية إلى أن تغليف الـArc De Triomphe كان حلم الطفولة للفنان التشكيلي البلغاري ولزوجته جان كلود، وتعمل السلطات الفرنسية على تكريمه بتحقيق هذا الحلم وتغطية قوس النصر في باريس الذي يعتبر من أهم المواقع التاريخية في البلاد.

ويشير موقع "دايل ميل"، إلى أن كريستو الذي يعدّ أحد أشهر الفنانين "البيئيين" في العالم، كان يحلم بتغطية المعلم السياحي الذي يبلغ ارتفاعه 50 مترًا منذ أن استأجر شقة قريبة من الموقع في الستينيات.

وسبق أن غلف كريستو عام 1985 جسر بون نوف، أحد أشهر الجسور على نهر السين في باريس، والعديد غيرها.

ولكن على الرغم من استكماله لأعمال عامة كبرى أخرى خلال حياته، بما في ذلك البرلمان الألماني عام 1995، إلا أن مشروع قوس النصر لم يتمكن من تحقيقه قبل وفاته العام الماضي في نيويورك عن 84 عامًا.

وانطلقت الاستعدادات في نهاية شهر يونيو/ حزيران، تحت إشراف فلاديمير غافاشيف، ابن شقيق كريستو، تنفيذًا لرغبات عمه الدقيقة للغاية، وبدعم من مركز المعالم الوطنية في فرنسا.

وتبلغ تكلفة المشروع 14 مليون يورو، وهو مموّل ذاتيًا بالكامل بفضل بيع أعمال أصلية لكريستو ورسومات وهدايا تذكارية وطباعة حجرية.

تابع القراءة
المصادر:
ترجمات
Close