الثلاثاء 10 Sep / September 2024

أتم مهمته دون خطأ.. روبوت يقود فرقة موسيقية لأول مرة في كوريا الجنوبية

أتم مهمته دون خطأ.. روبوت يقود فرقة موسيقية لأول مرة في كوريا الجنوبية

شارك القصة

نافذة على "العربي" تتناول اقتحام الروبوتات لعالم المحاماة (الصورة: تويتر)
قام الروبوت "إفير 6" بتوجيه موسيقيي الأوركسترا الوطنية الكورية. وقد تولّى المهمة منفردًا خلال جزء من الحفلة الموسيقية التي حضرها نحو 950 متفرجًا.

في تجربة تحدث لأول مرة في كوريا الجنوبية، تولى روبوت مصنوع محليًا قيادة فرقة موسيقية تضم أكثر من ستين موسيقيًا، خلال حفلة أقيمت الجمعة في سيول أمام جمهور ملأ القاعة بالكامل. 

ويُطلق على هذا الروبوت اسم "إفير 6" ويبلغ طوله مترًا وثمانين سنتيمترًا.

أنجز مهمته دون خطأ

خرج الروبوت من مصعد ليطل على خشبة المسرح الوطني الكوري، واستدار نحو الجمهور قبل أن ينحني أمامه، وسط هتافات حوالي 950 متفرجًا.

وقام "إفير 6" بتوجيه موسيقيي الأوركسترا الوطنية الكورية. وقد تولّى المهمة منفردًا خلال جزء من الحفلة الموسيقية،  فيما ساعده قائد أوركسترا إنسان على مدى نصف ساعة.

وطوال عرضه، ثبّت الروبوت عينيه الزرقاوين على الموسيقيين، من دون أن يرمش، وهز رأسه على إيقاع الموسيقى.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن كيم جي مين، وهو طالب موسيقى يبلغ 19 عامًا، قوله: "جئت إلى هنا أتساءل عما إذا كان بإمكان الروبوت أن ينجح في المهمة من دون أي خطأ. لكني وجدتُ أنه في انسجام تامّ مع الموسيقيين. لقد كان عالمًا جديدًا بالكامل بالنسبة لي". 

وأقيمت حفلات موسيقية سابقًا بقيادة روبوتات في أماكن أخرى من العالم، ولا سيما في إيطاليا في عام 2017 باستخدام الروبوت YuMi، ولكن كانت هذه الحفلة الأولى من نوعها في كوريا الجنوبية حيث صُمم الروبوت "إفير 6".

وجرى تطوير هذا الروبوت بواسطة المعهد الكوري للتكنولوجيا الصناعية، وهو مؤسسة عامة، وقد تمت برمجته لتكرار حركات قائد أوركسترا حقيقي باستخدام تقنية التقاط الحركة، والتي تسجل وقفات البشر واستداراتهم عبر أجهزة استشعار.

تطوير قدرة الروبوت على الارتجال

ومع ذلك، فإن الروبوت غير قادر على السمع أو الارتجال في الوقت الفعلي.

ويعمل مطورو هذه التقنية حتى يتمكن الروبوت في نهاية المطاف من أداء حركات غير مبرمجة مسبقًا، على ما أكد لي دونغ ووك، وهو المهندس الذي ابتكره.

وقال سونغ جو-هو، وهو صحافي موسيقي حضر الحفلة، إن القدرة على الارتجال والتواصل مع الموسيقيين في الوقت الفعلي ستكون خطوة كبيرة إلى الأمام.

وأشار إلى أن الروبوت "يجب أن يكون قادرًا على الارتجال في الوقت الحقيقي عندما يرتكب الموسيقيون خطأ أو عندما يحدث خطأ ما".

وقد اقتحمت تقنية الذكاء الاصطناعي مهنًا عديدة في أنحاء العالم ومنها المحاماة وأروقة المحاكم. فقد قام مبرمج بريطاني بتطوير روبوت في الولايات المتحدة ليساعد المتهمين بارتكاب مخالفات مرورية على تجنب دفعها.

وقد تم تدريب الروبوت على ملفات قضائية تتعلّق بالمخالفات المرورية وباستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي يقدم النصائح والحجج الدفاعية للمستخدمين.

تابع القراءة
المصادر:
العربي- وكالات
Close