Skip to main content

أحرز فضية ويده في جيبه.. لاعب رماية تركي يبهر الجميع في أولمبياد باريس

الخميس 1 أغسطس 2024
الثنائي التركي يوسف ديكتش وشيفوال إيلايدا ترهان والفضية التاريخية لبلادهما - رويترز

تصدر لاعب الرماية التركي يوسف ديكتش حديث مواقع التواصل الاجتماعي أمس الأربعاء، بعد أن حقق لبلاده ميدالية فضية بطريقة أبهرت المتابعين في مسابقة مسدس ضغط الهواء للرماية من مسافة عشرة أمتار للفرق المختلطة. 

وتمكن ديكتش برفقة زميلته شيفوال إيلايدا ترهان الثلاثاء، من تحقيق الميدالية الفضية بعد خسارتهما أمام الثنائي الصربي دامير ميكيك وزورانا أرنوفيتش، بنتيجة 14-16، في اللقاء النهائي الذي أُقيم في مركز شاتورو للرماية. 

ورغم تقدم الفريق التركي خلال المواجهة المثيرة 8-4، حيث كان اللاعبان على وشك الفوز بنتيجة 14-12، لكن أرونوفيتش وميكيتش قدما عودة قوية ليفوزا باللقاء والميدالية الذهبية.

وتعد هذه أول ميدالية في اللعبة المذكورة تحققها تركيا في تاريخ مشاركاتها في الألعاب الأولمبية، ليدخل ديكتش التاريخ، بأسلوب استثنائي تجسد في طريقته بالرماية، فماذا فعل الرامي التركي؟

ديكتش "الهادئ"

يحتاج أي متسابق في هذه اللعبة الأولمبية لسدادات أذن منعًا للضوضاء من الصالة والمنافسين، بغية التركيز الشديد، وكذلك إلى نظارات واقية تساعده في ضبط هدفه، بالإضافة إلى طريقة وقوف محددة تساعد الجسد على أخذ وضعية الرمي. 

لكن يوسف ديكتش صاحب الـ51 عامًا، تخلى عن كل تلك الأدوات، وحتى عن وضعية الوقوف المطلوبة، متقدمًا خلال الرمي بأعصاب باردة ودون سدادات أذن ونظارات وقاية، واضعًا يده في جيبه، ليرمي باتجاه الأهداف ويحقق أرقامًا مبهرة. 

ديكتش خلال عملية الرمي بوقفته المعهودة- إكس

وقال موقع "غول" العالمي: لقد "أصبحت صورة ديكتش يوسف الأكثر تداولًا عبر منصات التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، حيث تخطت الـ21 مليون مشاهدة على منصة إكس فقط".

وتحوّل الرامي التركي إلى حديث الساعة في الألعاب الأولمبية، وراح المعجبون يبحثون عن تاريخه، ليكتشفوا أن عمره تجاوز الخمسين وهو من مواليد العام 1973. 

يوسف ديكتش ضابط سابق

ما يميّز اللاعب التركي يوسف ديكتش في دقة الرماية هو انخراطه سابقًا في قوات الدرك التركية، حيث كان ضابطًا ولاعبًا في نادي قوة الشرطة الرياضي بالبلاد. 

وحامل الفضية التركية هو من مواليد قرية تاسولوك بمحافظة كهرمانماراس، وبدأ مسيرته مع عالم الرماية عام 2001 ليتوج بالميدالية الأولمبية بعد 23 عامًا من ممارسة تلك الرياضة، ويخطف أنظار العالم بطريقته المميزة.

وفي طريقه لهذا الانجاز، حقق ديكتش رقمًا قياسيًا عالميًا في لعبة الرماية خلال بطولة العالم العسكرية CISM عام 2006.

وأحرز ميدالية برونزية في نهائي كأس العالم للاتحاد الدولي عام 2012، وشارك في منافسات المسدس الهوائي 10 أمتار رجال في دورة الألعاب الأولمبية 2012، ومسابقة المسدس عن 50 مترًا. 

المصادر:
وكالات
شارك القصة