Skip to main content

أربعة شهداء في طولكرم.. حملة اقتحامات واعتقالات واسعة في الضفة

الأربعاء 3 يوليو 2024
شهداء وإصابات على يد قوات الاحتلال في الضفة الغربية – "وفا"

استشهد 4 شبان فلسطينيين ليل الثلاثاء الأربعاء، في قصف طائرة مسيّرة تابعة للاحتلال الإسرائيلي على مخيم نور شمس شرقي طولكرم.

كما أُصيب عدد من الفلسطينيين برصاص الاحتلال، إثر مواجهات خلال اقتحام هذا الأخير عدد من مناطق الضفة الغربية المحتلة. وسجلت حالات اختناق عقب اقتحام بيت أمّر شمال الخليل.

وقامت القوات الإسرائيلية باعتقال عدد من المواطنين اليوم الأربعاء، لا سيما في محافظة الخليل، فضلًا عن هدم منزل عائلة أسير فلسطيني في دوما.

شهداء مخيم نور شمس

في التفاصيل، فقد أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، نقلًا عن مصادر في مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي بطولكرم، باستشهاد 4 شبان بعد استهدافهم بصاروخ من طائرة مسيّرة إسرائيلية، وسط مخيم نور شمس.

بدورها، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن الشهداء هم: يزيد صاعد عادل شافع (22 عامًا)، ونمر أنور أحمد حمارشة (25 عامًا)، ومحمد ياسر رجا شحادة (20 عامًا)، ومحمد حسن غنام كنوح (22 عامًا).

ونعت فصائل العمل الوطني ومؤسسات وفعاليات محافظة طولكرم شهداء مخيم نور شمس، وأعلنت الحداد والإضراب الشامل اليوم الأربعاء لجميع مناحي الحياة باستثناء امتحانات الثانوية العامة.

وباستشهاد الشبان الأربعة، يرتفع عدد شهداء محافظة طولكرم خلال 24 ساعة فقط إلى 6، بعد استشهاد مواطنة وطفل إثر اقتحام الاحتلال مدينة طولكرم ومخيم نور شمس يوم الإثنين الفائت.

وبذلك أيضًا، يرتفع عدد الشهداء في الضفة الغربية منذ بدء العدوان الإسرائيلي في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى 560 شهيدًا بينهم 136 طفلًا، بالإضافة إلى نحو 5300 مصاب وفق "وفا".

اعتقالات وإصابات في الخليل 

في السياق نفسه، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الأربعاء، 7 مواطنين من محافظة الخليل جنوبي الضفة الغربية.

وذكرت مصادر أمنية لـ"وفا" أن القوات الإسرائيلية اقتحمت بلدة يطا جنوب الخليل، واعتقلت المواطنين الـ 7 عقب مداهمة منازلهم وتفتيشها والعبث بمحتوياتها.

وفي بلدة صوريف شمال غرب الخليل أيضًا، اعتقلت قوات الاحتلال أحد المواطنين.

أما في بيت أمّر فقد أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، وذلك عقب اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للبلدة الواقعة شمال الخليل، حيث أطلقت قنابل الغاز السام صوب المواطنين في حارة أبو هاشم، وتم إسعافهم ميدانيًا.

كما دفعت إسرائيل بآليات عسكرية إلى منطقة المدورة في بلدة السموع جنوبي الخليل، حيث اعتقلت أحد الشبان.

اقتحام طولكرم وجنين

وفي طولكرم وضواحيها، نفذت قوات الاحتلال فجر اليوم الأربعاء اقتحامات جديدة، حيث توغل عدد من الدوريات في المدينة من جهتها الجنوبية.

كذلك اقتحمت دوريات الاحتلال بلدة فرعون وضاحيتَي ارتاح جنوب طولكرم وشويكة شمالها، وجابت الشوارع والأحياء، ودوار خضوري في الحي الغربي للمدينة دون أن يبلغ عن اعتقالات.

والأمر نفسه حدث في بلدتَي عرابة والجلمة في جنين، إذ كشفت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت البلدتين بعدة آليات وتجولت في عدة أحياء وشوارع.

وخلال ساعات الليل اعتقلت قوات الاحتلال شابًا من مخيم جنين، أثناء مروره من حاجز الحمرا العسكري في الأغوار الشمالية.

هدم منزل أسير

بالتوازي، هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي الليلة الماضية، منزل عائلة الأسير أحمد سامر دوابشة في قرية دوما جنوب نابلس.

وأفاد رئيس المجلس القروي سليمان دوابشة لـ"وفا"، بأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال معززة بثلاث جرافات عسكرية، اقتحمت القرية، وحاصرت منزل المواطن سامر دوابشة، قبل أن تهدمه، مشيرًا إلى أن المنزل مكون من طابقين.

وكان الاحتلال قد اعتقل أحمد دوابشة من منزله في أبريل/ نيسان الماضي، بزعم قتل مستوطن إسرائيلي.

المصادر:
التلفزيون العربي - وفا
شارك القصة