الأحد 15 Sep / September 2024

أردوغان يؤكد أنه سيتم خفض أسعار الفائدة بشكل أكبر.. ماذا عن التضخم؟

أردوغان يؤكد أنه سيتم خفض أسعار الفائدة بشكل أكبر.. ماذا عن التضخم؟

شارك القصة

مداخلة للمحلل الاقتصادي يوسف كاتب أوغلو لـ"العربي" حول آليات دعم الليرة التركية وجهود خفض التضخم في البلاد (الصورة: غيتي)
سجّل التضخم أعلى معدل في نحو عشرة أعوام في مدينة إسطنبول أكبر المدن التركية خلال ديسمبر/ كانون الأوّل الماضي.

أكد الرئيس‭‭ ‬‬ التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت، أنه سيتم خفض أسعار الفائدة بشكل أكبر، وأن التضخم سينخفض نتيجة لذلك، وذلك قبل أيام من إعلان بيانات التضخم لشهر يناير/ كانون الثاني الجاري، منوهًا إلى أن المشاكل الاقتصادية لتركيا ستنتهي.

وقال أردوغان لأنصاره في إقليم غيرسون المطل على البحر الأسود: "أنتم تعرفون معركتي مع أسعار الفائدة. نحن نخفض أسعار الفائدة وسنخفضها. أعرف أن التضخم سينخفض أيضًا حينها وسوف ينخفض أكثر".

وأضاف: "سيستقر سعر الصرف وسينخفض التضخم وستنخفض الأسعار أيضًا، كل هذه الأمور مؤقتة".

ارتفاع التضخم

وشهدت تركيا ارتفاعًا في التضخم في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، إلى أعلى مستوياته منذ تولي أردوغان السلطة قبل 19 عامًا، وذلك في ظل أزمة عملة أثارها تحرك البنك المركزي لخفض أسعار الفائدة 500 نقطة أساس منذ سبتمبر/ أيلول الماضي، في إطار نموذج اقتصادي وضعه أردوغان.

وأظهر استطلاع أجرته رويترز أمس الجمعة، أنه من المتوقع أن يصل التضخم إلى أعلى مستوى له منذ 20 عامًا عند 47% في يناير/ كانون الثاني الجاري.

وكان التضخم سجّل أعلى معدل في نحو عشرة أعوام في مدينة إسطنبول أكبر المدن التركية خلال ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وسبق للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن حثّ الأتراك على الاحتفاظ بكل مدخراتهم بالليرة التركية، حيث أكد أن "تقلب سعر الصرف في الفترة الأخيرة كان تحت السيطرة إلى حدّ كبير".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز
Close