الجمعة 20 Sep / September 2024

أزمة أوكرانيا.. بكين تنسق مواقفها مع موسكو وأنقرة تعرض الوساطة

أزمة أوكرانيا.. بكين تنسق مواقفها مع موسكو وأنقرة تعرض الوساطة

شارك القصة

فقرة ضمن "صباح جديد" حول زيارة أردوغان إلى أوكرانيا لحضور الاجتماع العاشر للمجلس الإستراتيجي (الصورة: غيتي)
يلتقي الرئيسان الصيني والروسي قريبًا خلال زيارة الأخيرة إلى بكين، في حين عرض الرئيس التركي إمكانية استضافة أنقرة لقاءً بين موسكو وكييف.

كشفت وزارة الخارجية الصينية في بيان أن بكين وموسكو نسقتا مواقفهما بشأن أوكرانيا خلال اجتماع بين وزيري خارجية البلدين في العاصمة الصينية، اليوم الخميس.

وذكر البيان أن الجانبين نسقا مواقفهما بشأن القضايا الإقليمية التي تهم الجانبين، مثل أوكرانيا وأفغانستان والوضع في شبه الجزيرة الكورية.

وأعربت الصين عن تفهمها ودعمها لموقف روسيا بشأن الأمن في ما يتعلق بعلاقة موسكو بالولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي.

ويزور وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بكين مع الرئيس فلاديمير بوتين الذي سيلتقي بنظيره الصيني شي جين بينغ غدًا الجمعة قبل حضور حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين.

وساطة تركية 

وفي سياق الملف الأوكراني نفسه، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إمكانية أن تستضيف أنقرة قمة أوكرانية روسية على مستوى القادة، أو محادثات على المستوى الفني، لتجاوز الأزمة الراهنة بين البلدين.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيليسنكي، الخميس، في العاصمة كييف.

وجدد أردوغان تأكيده استمرار دعم تركيا لسيادة ووحدة الأراضي الأوكرانية بما في ذلك شبه جزيرة القرم. وأوضح أن "تركيا على استعداد للقيام بما يلزم من أجل إنهاء الأزمة بين أوكرانيا وروسيا (البلدين) الصديقين والجارين في البحر الأسود".

وثمّن أردوغان موقف زيليسنكي والمسؤولين الأوكرانيين الداعي للحوار، مبينًا أن أنقرة تتحرك انطلاقًا من مبدأ "كيف نتمكن من خفض التصعيد".

وأشار إلى أنهم يولون أهمية كبيرة لدور بعثة المراقبة الخاصة الأوكرانية التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، في ما يخص أزمة منطقة دونباس.

"نهاية سلمية للأزمة" 

واستطرد قائلًا: "نؤمن أن الأزمة ستنتهي سلميًا ودبلوماسيًا في إطار اتفاقات مينسك، وعلى أساس وحدة أراضي أوكرانيا والقانون الدولي".

وتابع أردوغان: "تناولنا في لقائنا وضع أبناء جلدتنا الأتراك في أوكرانيا الذين يشكلون جسر صداقة تاريخية بين البلدين وعلى رأسهم تتار القرم".

وأردف: "اجتماعنا اليوم والاتفاقيات التي وقعناها دليل على إرادتنا لتعزيز شراكتنا الاستراتيجية، وتناولنا خلال لقائنا سبل رفع التبادل التجاري مع أوكرانيا إلى 10 مليارات دولار".

وأعرب أردوغان عن ثقته بأن اتفاقية التجارة الحرة التي أبرمت اليوم، ستسهم في تحقيق الهدف المنشود.

وأضاف الرئيس التركي: "إتمام الشركات التركية مشاريع البنية التحتية في أوكرانيا يُشعرنا بالفخر، وأجدد شكري للرئيس الأوكراني على ثقته بالشركات التركية".

وأشار أردوغان إلى أن التعاون بين البلدين في مجال السياحة، يتعزز يومًا بعد يوم، وأنه من المتوقع أن يتوافد عدد كبير من الأوكرانيين إلى تركيا خلال موسم السياحة المقبل.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close