الثلاثاء 10 Sep / September 2024

أزمة في مستشفيات غزة.. "الإعلامي الحكومي": القطاع بات منطقة منكوبة

أزمة في مستشفيات غزة.. "الإعلامي الحكومي": القطاع بات منطقة منكوبة

شارك القصة

قطاع غزة
أكد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أن القطاع يعاني من جراء الإبادة الجماعية - رويترز
أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بأن مستشفى القدس في قطاع غزة يشهد نقصًا حادًا في الوقود ومن المتوقع نفاده اليوم.

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، الأربعاء، أن القطاع أصبح "منطقة منكوبة" بفعل العدوان الإسرائيلي المتواصل عليه منذ 33 يومًا.

وقال متحدث المكتب سلامة معروف في بيان: "وصلت الأوضاع الإنسانية داخل قطاع غزة لدرجة كارثية، ما يجعل منه منطقة منكوبة".

وأضاف أن القطاع "يعاني من جهة جراء الإبادة الجماعية والتطهير العرقي الذي يمارسه الاحتلال بالقتل والقصف والمجازر، ومن جهة أخرى من تداعيات حرب التجويع والعقاب الجماعي وإطباق الحصار تمامًا بمنع كل الإمدادات الأساسية".

وحمّل معروف وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" ومسؤوليها "وزر هذه النكبة الإنسانية، لاسيما لسكان مناطق غزة وشمالها".

واعتبر أن الأونروا "امتثلت منذ اللحظة الأولى لإملاءات الاحتلال وغادرت مواقعها وتخلت عن مسئوليتها تجاه مئات الآلاف من السكان في هذه المناطق، فتركتهم دون مأوى أو ماء أو غذاء أو علاج، وصمّت آذانها عن الاستماع لكل صرخات الألم والمعاناة حتى اللحظة".

أزمة في مستشفيات قطاع غزة

وذكر معروف أن "تخاذل" وكالة الأونروا ومسؤوليها عن دورهم الواجب هو "تواطؤ واضح مع الاحتلال ومخططاته بالتهجير القسري، ويتحملون العواقب الناتجة عنه قانونيًا وأخلاقيًا وإنسانيًا".

وأردف: "سيسجل التاريخ أن هذه الوكالة الأممية وقيادتها شريكة في الجريمة التي يمارسها الاحتلال النازي ضد الإنسانية في غزة".

وفي السياق، وصف معروف الأوضاع في القطاع بأنها بمثابة "محرقة لغزة سجلت شهادة وفاة ما يسمى بالشرعية الدولية والمسميات الكبيرة الخادعة للمنظومات الأممية والمنظمات الدولية، التي تدعي حرصها وحمايتها لحقوق الإنسان".

إلى ذلك، قال الهلال الأحمر الفلسطيني على منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي اليوم الأربعاء إن مستشفى القدس في قطاع غزة يشهد نقصًا حادًا في الوقود ومن المتوقع نفاده اليوم.

وأضاف أن المستشفى قلّص أغلب عملياته في محاولة لترشيد استخدام الوقود وضمان استمرار الحد الأدنى من الخدمات على مدى الأيام القليلة المقبلة.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close