Skip to main content

أسعار الذهب في أعلى مستوياتها.. الأنظار إلى "المركزي الأميركي"

الإثنين 16 سبتمبر 2024
أسعار الذهب تسجل ارتفاعًا جديدًا- غيتي

ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى على الإطلاق اليوم الإثنين، مدعومة بضعف الدولار، وتوقعات بخفض أكبر من المتوقع لأسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) هذا الأسبوع.

وفي ساعة مبكرة من اليوم، زاد الذهب في المعاملات الفورية 0.4% إلى 2585.54 دولارًا للأوقية (الأونصة)، بعد بلوغ أعلى مستوى على الإطلاق عند 2588.81 دولارًا للأوقية في وقت سابق من الجلسة.

وزادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1% إلى 2613.40 دولارًا للأوقية، فيما انخفض مؤشر الدولار 0.2% ، مما يجعل الذهب أقل تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

وتتجه كل الأنظار هذا الأسبوع إلى المركزي الأميركي، مع تزايد التكهنات حول مدى خفض أسعار الفائدة في اجتماع السياسة النقدية، الذي سيعقده البنك في 17 و18 سبتمبر/ أيلول الجاري، ووتيرة التخفيضات المستقبلية. كما سيعلن بنك إنكلترا وبنك اليابان عن قراراتهما للسياسة النقدية في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

خفض الفائدة

وكانت الأسواق قد توقعت قبل شهرين خفض المركزي الأميركي للفائدة بنحو 25 نقطة أساس على الأقل في سبتمبر، لتتزايد جاذبية الذهب عندما تتراجع أسعار الفائدة.

حول هذا الموضوع قال ريكاردو إيفانغيليستا من "أكتيف تريدز" في وقت سابق، إن الذهب يستفيد "من ضعف الدولار وانخفاض عائدات سندات الخزانة"، وهي الأصول المنافسة للذهب.

وقال جيروم باول رئيس المركزي الأميركي حينها إن قراءات التضخم الأحدث "تزيد إلى حد ما الثقة" في أن وتيرة زيادة الأسعار في طريقها للعودة للمستهدف من البنك المركزي، وهو تصريح أشار إلى أن خفض الفائدة قد لا يكون بعيدًا.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 1% إلى 30.95 دولارًا للأوقية، وهو أعلى مستوى تبلغه في شهرين. وصعد البلاتين 0.5% إلى 1000.35 دولارًا للأوقية. وصعد البلاديوم 0.1% إلى 1069.52 دولارًا للأوقية.

المصادر:
وكالات
شارك القصة