Skip to main content

أسفر عن مئة قتيل.. هجوم بالمسيرات يستهدف الكلية الحربية في حمص

الخميس 5 أكتوبر 2023

استهدف هجوم بالطائرات المسيّرة اليوم الخميس الكلية الحربية في مدينة حمص السورية بحسب ما أفادت وكالة "سانا" التابعة للنظام السوري.

بدوره، أفاد التلفزيون الرسمي السوري بأن الهجوم استهدف الكلية العسكرية بعد انتهاء حفل تخرج ضباط ما تسبب في سقوط عدد كبير من الضحايا.

وتداولت وسائل التواصل الاجتماعي مشاهد للحظات الأولى بعد الهجوم حيث بدا جانب من الدمار في المكان.

وحمّلت وزارة الدفاع التابعة للنظام في بيان نشر على الوكالة السورية ما سمتها "التنظيمات الإرهابية المسلحة المدعومة من أطراف دولية معروفة" مسؤولية الهجوم.

عشرات القتلى في الهجوم

وأشارت إلى أن هجوم المسيرات التي كانت تحمل ذخائر متفجرة تسبب بمقتل مدنيين وعسكريين ووقوع عشرات الجرحى بينهم إصابات حرجة في صفوف الأهالي المدعوين للحفل.

وبينما توعدت الوزارة بالرد على الهجوم الذي وصفته بـ"غير المسبوق"، وبمحاسبة المخططين والمنفذين، أكد مسؤول موالٍ لدمشق أن محصلة القتلى بلغت نحو مئة.

مراسل "العربي" في ريف حلب الشمالي قحطان مصطفى أكد أن القصف استهدف وسط الكلية الحربية تزامنًا مع اكتظاظ المكان بالحاضرين.

وزير الدفاع غادر قبل الهجوم على الكلية الحربية في حمص

بدوره، أفاد مصدر أمني سوري لوكالة "رويترز" بأن وزير الدفاع السوري  علي عباس حضر حفل التخرج، لكنه غادر قبل دقائق من وقوع الهجوم.

وفي المواقف، عبّر الأمين العام للمنظمة أنطونيو غوتيريش عن قلقه البالغ إثر الهجوم والقصف الانتقامي من قبل القوات الموالية للنظام.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك للصحفيين إن "الأمين العام يدين بشدة جميع أعمال العنف في سوريا ويحث كل الأطراف على احترام التزاماتها بموجب القانون الدولي".

المصادر:
وكالات
شارك القصة