Skip to main content

مدرج على العقوبات.. النظام السوري يكلّف محمد الجلالي بتشكيل الحكومة

السبت 14 سبتمبر 2024
شغل محمد الجلالي سابقًا وزيرًا للاتصالات والتقانة منذ 2014 حتى 2016 - وكالة سانا

أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد، اليوم السبت، "مرسومًا" يقضي بتكليف محمد غازي الجلالي بتشكيل حكومة جديدة، بعد "انتخابات برلمانية" أجراها النظام في مناطق نفوذه قبل شهرين.

وقالت وكالة أنباء النظام "سانا"، إن وزير الاتصالات السابق محمد غازي الجلالي كلّف بتشكيل حكومة جديدة ستحل محل أخرى انتهت ولايتها وتتولى مهام تصريف الأعمال برئاسة حسين عرنوس منذ "الانتخابات البرلمانية" التي جرت في منتصف يوليو/ تموز الفائت.

وكان يرأس حكومة النظام السوري حسين عرنوس (وزير الموارد المائية السابق)، الذي كلّفه بشار الأسد في يونيو/حزيران 2020، برئاستها خلفًا لعماد خميس، الذي أعفاه من منصبه بعد أربع سنوات.

وبعد "الانتخابات البرلمانية" الأخيرة التي تعد الاستحقاق الرابع من نوعه منذ اندلاع الثورة السورية أصبحت حكومة عرنوس منتهية الصلاحية.

وكان رئيس هيئة التفاوض السورية المعارضة بدر جاموس، قال تعليقًا على "الانتخابات البرلمانية" الأخيرة في مناطق النظام، إنها "تكرار لكل الانتخابات السابقة التي تمثّل السلطة الحاكمة وحدها".

من هو الجلالي؟

والجلالي من مواليد دمشق 1969، حاصل على دكتوراه في الاقتصاد الهندسي من جامعة عين شمس بالقاهرة عام 2000، وماجستير علوم في الهندسة المدنية من جامعة عين شمس في القاهرة عام 1997، ودبلوم دراسات عليا في الهندسة المدنية من جامعة دمشق عام 1994، وإجازة في الهندسة المدنية كلية الهندسة المدنية جامعة دمشق عام 1992.

وعمل الجلالي سابقًا وزيرًا للاتصالات والتقانة منذ أغسطس/ آب 2014 حتى يوليو/ تموز 2016.

الجلالي من مواليد دمشق 1969، حاصل على دكتوراه في الاقتصاد الهندسي - سانا

كما شغل منصب معاون وزير الاتصالات والتقانة منذ مايو/ أيار 2008 حتى أغسطس/ آب 2014.

وهو كذلك أستاذًا مشاركًا ورئيس الجامعة السورية الخاصة (SPU) منذ سبتمبر/ أيلول 2023.

ويخضع الجلالي لعقوبات من الاتحاد الأوروبي منذ عام 2014 بسبب مشاركته في "المسؤولية عن القمع العنيف الذي مارسه النظام ضد السكان المدنيين"، إبان اندلاع الثورة في مارس/ آذار 2011 والتي قمعها النظام السوري وخلّفت أكثر من نصف مليون قتيل وفقًا لتقديرات منظمات حقوقية.

المصادر:
وكالات
شارك القصة