Skip to main content
البرامج -

أعطت أملًا بعلاج الصلع.. دراسة تتوصل إلى ما يعيق نمو الشعر

الجمعة 9 يونيو 2023

توصلت دراسة علمية صدرت حديثًا عن جامعة نورث وسترن، إلى خلاصات جديدة بشأن ما يعيق نمو الشعر، مانحة أملًا في علاج الصلع. 

فقد خلصت الدراسة إلى أن الخلايا الجذعية لبصيلات الشعر تصبح صلبة مع التقدم في العمر ما يعيق نمو الشعر، شأنها في ذلك شأن المفاصل التي تتيبّس لدى بعض الأشخاص، ما يجعل من الصعب عليهم التحرك.

تحفيز الخلايا الجذعية

ووجد الباحثون الذين أجروا الدراسة، أنه إذا تم تليين الخلايا الجذعية لبصيلات الشعر من خلال تعزيز إنتاج الحمض النووي الريبي الصغير، من المرجح أن تنتج الشعر من جديد.

فعندما تلاعب العلماء جينيًا بالخلايا الجذعية لإنتاج مزيد منه، عزّز ذلك نمو الشعر في الفئران الصغيرة والكبيرة.

ويقول أحد الباحثين المشاركين في الدراسة إن الطريقة الجديدة المكتشفة تقوم على تحفيز الخلايا الجذعية الموجودة على إنتاج الشعر. ويضيف شارحًا: "هي ليست خلايا جذعية جديدة تنتج كما فعلت تجارب سابقة".

إلى ذلك، أعطى نجاح هذه التجربة، التي أُجريت على نماذج الفئران المعدلة وراثيًا من خلال تنظيم ميكانيك الخلايا، أملًا بأن ينمو شعر الإنسان، وبالتالي بأن تحل مشكلة الصلع.

"موت الخلايا الجذعية"

ويشير استشاري الأمراض الجلدية والتجميل وأستاذ علم التجميل بالجامعة الأهلية صفوان العدوان، إلى أن كل بصيلة شعر تحيط بها من القاعدة مجموعة من الخلايا الجذعية، التي تعمل على ديمومة الشعر لفترة معينة.

وبينما يقول في حديثه إلى "العربي" من عمّان، إن الخلايا الجذعية تموت مع التقدم في العمر، يتوقف عند عوامل خارجية مثل الكيماويات واستخدام مجفف الشعر والصبغات والحالة النفسية والتغذية.

ويضيف أن "اللائحة تطول بالمؤثرات التي تساعد على موت هذه الخلايا بصورة أسرع".

المصادر:
العربي
شارك القصة