الثلاثاء 3 Sep / September 2024

أعلى مستوى منذ عامين.. توترات الشرق الأوسط ترفع أسعار الشحن

أعلى مستوى منذ عامين.. توترات الشرق الأوسط ترفع أسعار الشحن

شارك القصة

تستفيد شركات نقل الحاويات من زيادة أسعار الشحن- الأناضول
تستفيد شركات نقل الحاويات من زيادة أسعار الشحن- الأناضول
ارتفع متوسط أسعار الشحن للحاوية بمقدار يتجاوز الضعف منذ بداية عام 2024 لتبلغ 5901 دولار بحسب شركة التأمين والائتمان "أليانز ترايد".

أفادت دراسة نشرتها الجمعة شركة التأمين والائتمان "أليانز ترايد" بأن التوترات الجيوسياسية المستمرة في الشرق الأوسط تسببت في رفع أسعار شحن الحاويات إلى أعلى مستوى منذ عامين.  

فبعد انخفاضها أسبوعيًا لمدة ثلاثة أشهر متتالية في بداية العام، ارتفع متوسط أسعار الشحن للحاوية مقاس 40 قدمًا (12 × 2,44 مترًا) بمقدار يتجاوز الضعف (+121%) منذ بداية العام لتبلغ 5901 دولار، وتضاعفت نحو أربع مرات (+297%) مقارنة بعام 2023، وفقا للدراسة.

وبلغت الأسعار "أعلى مستوى لها منذ أغسطس/ آب 2022". 

تأثير هجمات الحوثيين

من جهتها، أشارت خبيرة القطاع في شركة "أليانز ترايد" ماريا لاتوري إلى أن تكاليف النقل المرتفعة لن تنخفض "طالما استمرت التوترات في الشرق الأوسط وخصوصًا في البحر الأحمر". 

ورجّحت الخبيرة أن تكون الهجمات التي يشنّها الحوثيون على سفن في البحر الأحمر من "العوامل الرئيسية المحددة لأسعار الشحن"، بعدما صار يتعين على السفن أن تسلك مسارات أطول بكثير حول إفريقيا.

كما أدّت الهجمات إلى تعطل سلاسل التوريد ومواعيد التسليم، واكتظاظ بعض الموانئ.

ارتفاع تكاليف النقل

كذلك يرفع تزايد الطلب والتعافي البطيء للتجارة العالمية من تكاليف النقل، لكن بحصة تقدر بنحو 15% فقط من الزيادة الإجمالية، في حين تشهد أسعار النفط، السبب الرئيسي لزيادة أسعار الشحن في عام 2022، انخفاضًا حادًا، بحسب "أليانز ترايد".

وتستفيد شركات نقل الحاويات من هذه الزيادة في أسعار الشحن. لكن لاتوري أوضحت أن الشركات الأوروبية التي تعتمد بشكل كبير على آسيا في وارداتها، بخلاف منافسيها الأميركيين، "معرضة للاضطرابات في نقاط الاختناق الرئيسية مثل البحر الأحمر". 

وأضافت الخبيرة أن العديد من الشركات الأوروبية خفضت مخزوناتها خلال العام الماضي و"تشعر الآن بالقلق بشأن إمداداتها في النصف الثاني من العام، مع توقع ارتفاع الطلب".

ومع زيادة الأحجام بنسبة 3,6% هذا العام، من المتوقع أن تعوّض التجارة العالمية خسائر العام السابق (-0,7%)، وفق "أليانز ترايد". 

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close