الجمعة 27 Sep / September 2024

أقدم مركب زراعي في شمال غرب إفريقيا.. اكتشاف فريد في المغرب

أقدم مركب زراعي في شمال غرب إفريقيا.. اكتشاف فريد في المغرب

شارك القصة

اكتشاف أقدم وأكبر مركب زراعي في شمال غرب أفريقيا
يعد هذا الاكتشاف أحد نتائج مشروع دولي متعدد التخصصات في وادي بهت تم إطلاقه عام 2021- وكالة المغرب العربي للأنباء
المركب المكتشف في قرية واد بهت بالقرب من مدينة الخميسات يعود إلى الفترة ما بين 3400 و2900 قبل الميلاد وفق ما أفادت وزارة الشباب والثقافة المغربية.

اكتشفت مجموعة بحثية دولية في المغرب بقيادة المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث ما وصفته بأنه أقدم وأكبر مركب زراعي في شمال غرب إفريقيا يعود تاريخه إلى العصر الحجري الحديث المتأخر.

وأفادت وزارة الشباب والثقافة والتواصل في بيان اليوم الأربعاء أن المركب المكتشف في قرية واد بهت بالقرب من مدينة الخميسات "يعود إلى الفترة ما بين 3400 و2900 قبل الميلاد، وهو أكبر وأقدم مركب زراعي يتم توثيقه في إفريقيا خارج وادي النيل".

وأشار البيان إلى أن المركب "يمتد على مساحة تقارب عشرة هكتارات، مشابه في حجمه لمدينة (طروادة) الإغريقية من العصر البرونزي المبكر"، مشيرًا إلى أن الاكتشاف يقدم "رؤى جديدة حول استيطان المغرب الكبير بين الألفية الرابعة والثالثة قبل الميلاد، ويعزز فهمنا للدور الحيوي الذي لعبته هذه المنطقة في تاريخ البحر المتوسط".

مجموعة غنية من الأدوات الأثرية

وأوضح البيان أن الأبحاث التي أجراها علماء الآثار قادتهم إلى الوصول لدلائل على وجود نباتات وحيوانات تم تدجينها، بالإضافة إلى مجموعة غنية من الأدوات الأثرية، بما في ذلك الأواني الخزفية المزخرفة متعددة الألوان، والفؤوس المصقولة، وأدوات الطحن، وعدة أنواع من الأدوات الحجرية.

كما كشفت الحفريات عن وجود عدد كبير من حفر التخزين والمخازن العميقة، والتي كانت تستخدم على الأرجح لتخزين والحفاظ على المواد الزراعية.

وشرح البيان أن هذا الاكتشاف يتعلق "بفترة غير موثقة في عصور ما قبل التاريخ في شمال غرب إفريقيا. في الواقع، على الرغم من الاعتراف على نطاق واسع بأهمية هذه المنطقة في العصر الحجري القديم والعصر الحديدي والفترات الإسلامية، إلا أن هناك نقصًا كبيرًا في المعرفة للفترة ما بين 4000 و1000 سنة قبل الميلاد".

وأضاف أنه للمساهمة في ملء هذه الثغرة، أجرى عالم الآثار يوسف بوكبوط (المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، المغرب)، رفقة علماء الآثار سيبريان برودبانك (جامعة كامبريدج- المملكة المتحدة) و جوليو لوكاريني (المعهد الإيطالي لعلوم التراث الثقافي/ المجلس الوطني للبحوث -إيطاليا) أبحاثًا أثرية متعددة التخصصات في واد بهت.

ويعد هذا الاكتشاف أحد نتائج مشروع دولي متعدد التخصصات في وادي بهت تم إطلاقه عام 2021 في إطار التعاون العلمي بين المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، والمعهد الإيطالي لعلوم التراث الثقافي/ المجلس الوطني للبحوث، ومعهد ماكدونالد للبحث في الآثار بجامعة كمبريدج، والمعهد الإيطالي للشرق الأوسط والأقصى.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close