الجمعة 5 يوليو / يوليو 2024

"أقل من المعدل الدولي".. الاحتلال يمارس سياسة التعطيش بحق الفلسطينيين

"أقل من المعدل الدولي".. الاحتلال يمارس سياسة التعطيش بحق الفلسطينيين

Changed

تقرير سابق عن استمرار سلطات الاحتلال الإسرائيلية في سرقة مياه الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة (الصورة: غيتي)
تستند فلسطين بشكل أساسي على المياه المستخرجة من المصادر الجوفية والسطحية كنهر الأردن، إضافة إلى تحلية المياه في غزة.

أكدت وزارة الخارجية الفلسطينية، الإثنين، في بيان لها أن الاحتلال الإسرائيلي يمارس "سياسة التعطيش" بحق الفلسطينيين عبر تقليص كميات المياه المخصصة لمحافظاتهم. 

واتهمت الوزراة في بيانها المجتمع الدولي "بالفشل في ضمان حقوق الإنسان الفلسطيني".

وبحسب أحدث معطيات للجهاز المركزي للإحصاء (حكومي)، فإن "حصة الفرد الفلسطيني من المياه أقل من المعدل الموصي به دوليًا (100 لتر يوميًا)، حيث بلغ نحو 86.3 لترًا من المياه يوميًا خلال عام 2021".

في المقابل، ذكر الجهاز أن المستوطن الإسرائيلي يستهلك ثلاثة أضعاف المواطن الفلسطيني وتقدر حصته بنحو 300 لتر يوميًا، مضيفًا أن هذا المعدل يتضاعف للمستوطنين إلى أكثر من 7 أضعاف استهلاك المواطن الفلسطيني.

"عقوبات جماعية دائمة"

وأدانت الوزارة في بيانها "بأشد العبارات سياسة التعطيش التي تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في حق الشعب الفلسطيني خاصة في ظل درجات الحرارة المرتفعة وغير المسبوقة".

واعتبرت تلك السياسة "جزءًا لا يتجزأ من العقوبات الجماعية الدائمة التي يفرضها الاحتلال على المواطنين الفلسطينيين، وامتدادًا لحرب الاحتلال المفتوحة على الوجود الفلسطيني".

وأكدت أن "سلطات الاحتلال الإسرائيلي تسرق مياه الشعب الفلسطيني وتقوم ببيعه القليل منها، بحيث تنعدم المياه أغلب أيام العام وتحديدًا في فصل الصيف".

كما أشارت إلى أن الاحتلال قام "بتخفيض كميات المياه المخصصة لعدد من المحافظات بشكل متعمد في ظل موجة الحر الأخيرة كما حصل في بيت لحم والخليل".

ووفق الوزارة، فإن "الاحتلال يشن حربًا تخريبية مفضوحة على مرافق شبكات المياه الفلسطينية كافة بما في ذلك هدم الآبار والخزانات والسدود، ومنع المواطنين الفلسطينيين من حفر المزيد من الآبار بحجة ربطها بالترخيص الذي لا يأتي عادةً".

وأضافت الخارجية الفلسطينية: "ينعم المستوطنون الإسرائيليون بكميات ضخمة من المياه الفلسطينية تزيد عن حاجتهم وتتوفر لهم طيلة أيام العام على حساب الحق الفلسطيني في المياه الفلسطينية".

وقالت إن استهلاك الفلسطيني من المياه هو 26 لترًا فقط في اليوم في التجمعات الرعوية بالأغوار الشمالية، وهو مقدار أقل بكثير من الحد الأدنى لمعيار منظمة الصحة العالمية.

ونقلت عن منظمة "بتسيلم" الحقوقية الإسرائيلية قولها إن المستوطنين في الأغوار "يستهلكون ما بين 400 و700 لتر للفرد يوميًا في المتوسط".

وأوضحت الخارجية أن "تعطيش الشعب الفلسطيني يعكس فشلًا دوليًا ذريعًا في إجبار سلطات الاحتلال الإسرائيلي على الوفاء بالتزاماتها تجاه شعبنا، وفي ضمان احترام الحقوق المدنية والإنسانية للشعب الفلسطيني".

وتستند فلسطين بشكل أساسي على المياه المستخرجة من المصادر الجوفية والسطحية كنهر الأردن، إضافة إلى تحلية المياه في غزة، لكن لا يستطيع الفلسطينيون استغلالها دون موافقة سلطات الاحتلال الإسرائيلية، وفق جهاز الإحصاء الفلسطيني.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close