Skip to main content

أكدت دعمها "حل الدولتين".. اليابان تدرس الاعتراف بدولة فلسطين

السبت 13 يوليو 2024
مسيرة في اليابان تنديدًا بالعدوان الإسرائيلي على غزة - غيتي/ أرشيف

أعلنت اليابان أنها ستقوم بتقييم شامل للاعتراف بدولة فلسطين، مع الأخذ في الاعتبار "تقدم عملية السلام في الشرق الأوسط".

يأتي ذلك فيما يواجه قطاع غزة عدوانًا إسرائيليًا منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، أسفر عن عشرات آلاف الشهداء والجرحى، ودمار واسع في المنازل السكنية والبنية التحتية.

اليابان تدرس الاعتراف بدولة فلسطين

وخلال مؤتمر صحفي بالعاصمة طوكيو، قالت وزيرة الخارجية اليابانية كاميكاوا يوكو: إن بلادها تدعم "حل الدولتين" في الشرق الأوسط.

وأشارت إلى أن اليابان تتفهم "هدف الفلسطينيين المتمثل في إقامة دولة مستقلة"، وأنها تدعم جهود فلسطين لتحقيق هذا الهدف.

وأضافت: "فيما يتعلق بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، نريد الاستمرار في معالجة هذه القضية بشكل شامل، مع الأخذ في الاعتبار كيفية دفع عملية السلام".

وتعترف ثلاثة أرباع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بدولة فلسطين.

وبحسب بيانات السلطة الفلسطينية، وإعلانات أصدرتها مؤخرًا حكومات في العالم، اعترفت 147 من إجمالي 193 دولة في الأمم المتحدة بالدولة الفلسطينية.

وقبل إعلان الخارجية الأرمينية في يونيو/ حزيران الماضي الاعتراف بدولة فلسطين، قامت أربع دول أوروبية أخرى هي إسبانيا وأيرلندا والنروج وسلوفينيا، وأربع دول تقع في منطقة الكاريبي هي جامايكا وترينيداد وتوباغو وبربادوس وجزر الباهاما بالاعتراف بدولة فلسطين، لكن هذه القائمة لا تشمل معظم بلدان أوروبا الغربية وأميركا الشمالية وأستراليا واليابان وكوريا الجنوبية.

والشهر الماضي، دعت مجموعة من خبراء الأمم المتحدة، جميع الدول إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية لضمان إحلال السلام في الشرق الأوسط.

وفي منتصف أبريل/ نيسان، استخدمت الولايات المتحدة حق النقض في مجلس الأمن الدولي لمنع صدور قرار يهدف إلى جعل فلسطين دولة كاملة العضوية في المنظمة الدولية.

المصادر:
وكالات
شارك القصة