الخميس 19 Sep / September 2024

أميركا.. عضو في جماعة "البيتلز" يواجه حكمًا بالسجن بسبب انتمائه لداعش

أميركا.. عضو في جماعة "البيتلز" يواجه حكمًا بالسجن بسبب انتمائه لداعش

شارك القصة

محاكمة البيتلز
كانت هيئة محلفين اتحادية في مدينة الإسكندرية بولاية فرجينيا قد أدانت الشافعي الشيخ في أبريل- غيتي
اتُهم الشافعي الشيخ بالتخطيط لقتل أربع رهائن أميركيين هم جيمس فولي وستيفن سوتلوف وبيتر كاسيج وكيلا مولر.

قضت محكمة اتحادية أمريكية اليوم الجمعة بالسجن مدى الحياة على عضو في خلية تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية أُدين في أبريل/ نيسان بالضلوع في مخطط لاحتجاز رهائن أدى إلى قطع رؤوس صحافيين وعمال إغاثة أميركيين.

وأدانت هيئة محلفين اتحادية في مدينة الإسكندرية بولاية فرجينيا المواطن البريطاني السابق الشافعي الشيخ (33 عامًا) في أبريل بعد محاكمة استمرت ستة أسابيع ومداولات استغرقت ساعات. وكانت قوات كردية سورية قد اعتقلت عام 2018 الشافعي الشيخ البالغ من العمر 34 عامًا.

وخلصت هيئة المحلفين في قرار إدانتها إلى أن الشيخ كان عضوًا في خلية "البيتلز" التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية التي قطعت رؤوس رهائن أميركيين في العراق وسوريا.

والشيخ من مواليد السودان ونشأ في لندن، وقد اتُهم بالتخطيط لقتل أربع رهائن أميركيين هم جيمس فولي وستيفن سوتلوف وبيتر كاسيج وعاملة المساعدات الإنسانية كيلا مولر.

وتم تصوير عملية ذبح الصحافيين فولي وسوتلوف وعامل الإغاثة كاسيج. وقال مسؤولون أميركيون إن زعيم الجماعة آنذاك أبو بكر البغدادي اغتصب مولر مرارًا قبل موتها في سوريا. وتأكد مقتل فولي وسوتلوف وكاسيج عام 2014، بينما تأكد مقتل مولر في أوائل عام 2015.

المؤبد بديل للإعدام 

وفي وقت سابق من هذا العام، حكم قاض أميركي بالسجن مدى الحياة على عضو آخر في الخلية هو ألكساندا كوتي. واحتجز الجيش الأميركي كوتي في العراق قبل نقله جوا إلى الولايات المتحدة لمحاكمته. واعترف في سبتمبر/ أيلول الماضي بدوره في قتل فولي وسوتلوف ومولر وكاسيج.

ولقي عضو ثالث في الجماعة، هو محمد الموازي، مصرعه في هجوم صاروخي أميركي بريطاني في سوريا عام 2015.

وأدلى بعض الرهائن السابقين، الذين أفرجت عنهم الخلية بعد مفاوضات مطولة، بشهاداتهم خلال المحاكمات بشأن التعذيب الذي تعرضوا له. وأدلى أفراد من عائلات الضحايا المتوفين بشهاداتهم أيضًا.

"تسمية البيتلز"

وأطلق رهائن غربيون لقب "البيتلز" على مجموعة الجهاديين هذه التي يتحدّث أعضاؤها بلكنة بريطانية. واكتسبت هذه المجموعة سمعة سيئة من خلال نقل مشاهد إعدام الأسرى في مقاطع فيديو مروّعة.

وأوضح عشرة رهائن أوروبيين وسوريين سابقين في محاكمة الشافعي الشيخ، الفظائع التي تعرّضوا لها على يد "البيتلز"، مثل محاكاة الغرق أو الصعق بالصدمات الكهربائية أو الإعدام الوهمي.

وكشفت الشرطة البريطانية من جهتها هذا الأسبوع أن تحضير القضية ضد "البيتلز" كان بمثابة بناء "أحجية من القطع الصغيرة جدًا" لمدة عشر سنوات.

وقال ريتشارد سميث رئيس شعبة مكافحة الإرهاب في شرطة لندن للصحافيين الأربعاء، "كنا نتبع مسار فتات الخبز الصغير، هي شظايا في الواقع، من كمية هائلة من التحقيقات الأخرى".

تابع القراءة
المصادر:
العربي- وكالات