الخميس 19 Sep / September 2024

أوروبا والفضاء.. تدشين قاعدة إطلاق صاروخ "أريان 6" في مركز كورو

أوروبا والفضاء.. تدشين قاعدة إطلاق صاروخ "أريان 6" في مركز كورو

شارك القصة

قاعدة إطلاق المركبة المستقبلية في مركز كورو في غويانا الفرنسية
قاعدة إطلاق المركبة المستقبلية في مركز كورو في غويانا الفرنسية (غيتي)
أكدت وكالة الفضاء الأوروبية أن صاروخ "أريان 6" ينفّذ رحلته الأولى في "الربع الثاني من سنة 2022" انطلاقًا من مركز كورو في غويانا الفرنسية.

من المقرّر أن ينفّذ صاروخ "أريان 6" رحلته الأولى في "الربع الثاني من سنة 2022" انطلاقًا من مركز كورو في غويانا الفرنسية، بحسب ما أكدت وكالة الفضاء الأوروبية أمس الثلاثاء خلال تدشينها قاعدة إطلاق المركبة المستقبلية في المركز.

وقال الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لدراسات الفضاء، خلال احتفال تدشين مجموعة الإطلاق الرابعة في مركز كورو، بحضور 150 شخصًا بينهم وزير ما وراء البحار الفرنسي سيباستيان لوكورنو: إن الأولوية هي "الحفاظ على الجدول الزمني المقرّر لسنة 2022".

وأُنجز العمل في مجموعة الإطلاق بعد أشغال ضخمة استمرّت ثماني سنوات، وتأثّرت وتيرتها بفعل جائحة كوفيد-19.

وكان المجلس الوزاري لوكالة الفضاء الأوروبية قد قرّر في الثاني من ديسمبر/ كانون الأول 2014 إطلاق برنامج "أريان 6"، بتكلفة 700 مليون يورو وتتولّى تمويله 13 من الدول الأعضاء.

وأوضح المركز الوطني لدراسات الفضاء أن قاعدة الإطلاق الجديدة ستساهم في "خفض تكاليف الإطلاق"؛ مما يعزّز "القدرة التنافسية لمنصات الإطلاق الأوروبية المستقبلية"، ويوفر لأوروبا "الاستقلالية" في إطلاق رحلاتها الفضائية.

وشرح الرئيس التنفيذي لشركة "أريان سبايس" ستيفان إسرائيل، أن أعمال التجميع والتحقّق في مجموعة الإطلاق الرابعة تستلزم "عشرة أيام"، بينما تستغرق 30 يومًا في الوقت الراهن، آملًا في أن أن تصل الوتيرة مستقبلًا إلى 12 عملية إطلاق.

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close