الأحد 8 Sep / September 2024

دراسة تكشف الحقيقة.. هل يقي تناول الخضروات من أمراض القلب؟

دراسة تكشف الحقيقة.. هل يقي تناول الخضروات من أمراض القلب؟

شارك القصة

ناقش الاستشاري في أمراض القلب والشرايين والقسطرة العلاجية الدكتور رائد العوايشة العادات السيئة التي نمارسها وتؤثر سلبًا على صحة القلب (الصورة: غيتي)
حلّل الباحثون بيانات غذائية وصحية لنحو 400 ألف شخص بالغ في المملكة المتحدة، ووجدوا أن تناول الخضروات لا يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب بمرور الوقت.

وجدت دراسة طبية بريطانية حديثة أن تناول الخضروات ليس وسيلة "مؤكدة" للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

وتتناقض هذه الدراسة، التي توصّل إليها باحثون في جامعة أكسفورد البريطانية، مع الأبحاث السابقة التي تُشير إلى أن تناول كميات أكبر من الخضار يمكن أن يكون مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (CVD).

وحلّل الباحثون بيانات غذائية وصحية لنحو 400 ألف شخص بالغ في المملكة المتحدة، ووجدوا أن تناول الخضروات لا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بمرور الوقت.

وبينما وجدت الدراسة الجديدة، التي نُشرت في مجلة "فرونتيرز ان نيوتريشن" (Frontiers in Nutrition) الطبية، أن تناول الخضروات النيئة يمكن أن يوفّر بعض الحماية من أمراض القلب، إلا أن الخضروات المطبوخة لم تظهر أدلة على ذلك.

كما لم يجد الباحثون أي فائدة للخضروات، مع الأخذ في الاعتبار عوامل أخرى تتعلّق بنمط الحياة مثل النشاط البدني، والمستوى التعليمي، والتدخين، وتناول الكحوليات، واستهلاك الفاكهة، واللحوم الحمراء، والمكملات الغذائية.

وقال كي فرينغ، المشرف الرئيس على الدراسة وعالم الأوبئة في جامعة أكسفورد: "لم تجد دراستنا الكبيرة دليلًا على وجود تأثير وقائي لتناول الخضار على حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية".

وأضاف: "إن التأثير الوقائي على ما يبدو لتناول الخضار ضد مخاطر الأمراض القلبية الوعائية من المرجّح جدًا أن يتم تفسيره عن طريق التحيّز من العوامل المربكة المتبقية، المتعلقة بالاختلافات في الوضع الاجتماعي والاقتصادي ونمط الحياة".

وفي هذا الإطار، شدّد الباحثون على أن اتباع نظام غذائي متوازن والحفاظ على وزن صحي هما أهم العوامل عندما يتعلّق الأمر بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض أخرى مثل بعض أنواع السرطان.

ويمكن أن تؤدي أمراض القلب والأوعية الدموية إلى الوفاة، وإلى سكتة دماغية أو نوبة قلبية. وتشير خدمة الصحة الوطنية في بريطانيا إلى أن أمراض القلب والأوعية الدموية هي أحد الأسباب الرئيسة للوفاة في المملكة المتحدة، ولكن يمكن "منعه إلى حد كبير" من خلال أسلوب حياة صحي.

وشرح الاستشاري في أمراض القلب والشرايين والقسطرة العلاجية الدكتور رائد العوايشة أن الإصابة بأمراض القلب سببها ارتفاع نسبة السكر في الدم، وارتفاع ضغط الدم.

وحذّر العوايشة، في حديث إلى "العربي" من عمان، من تناول المشروبات الكحولية والتدخين، مؤكدًا أنها تزيد نسبة الكوليسترول على الأوعية الدموية والشرايين التي تعتبر الجهاز الحساس الذي يوصل الدماء إلى كل نقطة من نقاط الجسد.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - ترجمات
Close