الخميس 19 Sep / September 2024

أول امرأة في هذا المنصب.. بايدن يختار إيمي غوتمان سفيرة لدى ألمانيا 

أول امرأة في هذا المنصب.. بايدن يختار إيمي غوتمان سفيرة لدى ألمانيا 

شارك القصة

يحتاج تعيين ايمي غوتمان سفيرة لدى ألمانيا إلى مصادقة مجلس الشيوخ الأميركي والرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير (تويتر- حساب انكوايرير)
يحتاج تعيين ايمي غوتمان سفيرة لدى ألمانيا إلى مصادقة مجلس الشيوخ الأميركي والرئيس الألماني (تويتر- حساب انكوايرير)
ستكون غوتمان البالغة 71 عامًا، رئيسة جامعة بنسلفانيا، ابنة أحد الناجين من المحرقة النازية، أول امراة في هذا المنصب، في حال تعيينها.

اختار الرئيس الأميركي جو بايدن رئيسة جامعة بنسلفانيا إيمي غوتمان سفيرة لدى ألمانيا، وفق ما أعلنت مصادر حكومية ألمانية اليوم الأربعاء بعد سنوات شهدت أزمات خلال عهد الرئيس السابق دونالد ترمب.

وستكون غوتمان البالغة 71 عامًا، ابنة أحد الناجين من المحرقة النازية، أول امرأة في هذا المنصب، في حال تعيينها.

ويحتاج تعيينها إلى مصادقة مجلس الشيوخ الأميركي والرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير. ولم يتم تحديد موعد لذلك بعد، بحسب المصادر.

وكانت الولايات المتحدة ممثلة في برلين بحليف ترمب ريتشارد غرينيل الذي أثار الجدل واستفز ألمانيا بتصريحات غير معهودة من سفير، منها تعهده دعم اليمينين والمعادين للمؤسسة السياسية في أوروبا.

كما أغضب ألمانيا بانتقاده الصريح لمختلف القضايا، من ملف إيران النووي إلى إنفاق ألمانيا الدفاعي والعلاقات مع هواوي الصينية.

وعاد غرينيل إلى واشنطن حيث عين مديرًا للاستخبارات الوطنية، قبل أن يستقيل من منصب السفير في يونيو/حزيران 2020.

وتولّى القائم بالأعمال روبين كوينفيل مهام السفير بالنيابة منذ تلك الفترة.

وترأست غوتمان جامعة بنسلفانيا، إحدى المؤسسات التعليمية النخبوية، منذ 2004 وهي خبيرة في العمليات الديمقراطية. وعملت في لجنة دراسة القضايا الأخلاقية الحيوية لإدارة باراك أوباما.

وقالت غوتمان لصحيفة جامعة بنسلفانيا عام 2013: "إن تجارب والدها اليهودي في ألمانيا النازية كان لها تأثير عميق عليها".

ورغم الخلافات المستمرة حول مسائل من بينها خط الغاز نورد ستريم-2 الذي يربط روسيا بألمانيا، تحسنت العلاقات بين برلين وواشنطن بشكل ملحوظ منذ تولي بايدن الرئاسة.

وزار وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ألمانيا ليومين الأسبوع الماضي. وقبلت المستشارة أنجيلا ميركل دعوة إلى البيت الأبيض في 15 يوليو/تموز.

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close