الأربعاء 18 Sep / September 2024

أول زيارة خارجية له.. الرئيس الإيراني في العراق لتعزيز العلاقات الثنائية

أول زيارة خارجية له.. الرئيس الإيراني في العراق لتعزيز العلاقات الثنائية

شارك القصة

السوداني مستقبلا بزشكيان في بغداد
رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مستقبلًا الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان في بغداد - غيتي
من المقرر أن تستمر زيارة الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى العراق 3 أيام يزور خلالها مدن النجف وكربلاء والبصرة وكذلك إقليم كردستان العراق وفق إعلام إيراني.

وصل الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، صباح اليوم الأربعاء، إلى بغداد في أول زيارة له إلى الخارج منذ انتخابه في يوليو/ تموز، يسعى خلالها إلى تعزيز العلاقات الثنائية.

وحطّ بزشكيان في بغداد بعد ساعات قليلة من سماع دوي انفجار داخل مطار بغداد الدولي في قاعدة يشغلها مستشارون للتحالف الدولي، حسبما أفادت القوات الأمنية العراقية، فيما تحدث مسؤول أمني عن سقوط "صاروخين".

وجاء في بيان لمكتب رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أنه "استقبل رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد مسعود بزشكيان"، مرفقًا بيانه بصور يتصافح فيها الرجلان على مدرج المطار ثم يسيران على سجادة حمراء بحضور مسؤولين وعسكريين.

وتأتي زيارة بزشكيان إلى العاصمة العراقية بغداد على رأس وفد رفيع المستوى، تلبية لدعوة رسمية من السوداني. كما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، يوم أمس، أن بزشكيان سيعقد في بغداد "اجتماعات ثنائية مع كبار المسؤولين العراقيين" كما سيتم توقيع وثائق تعاون ومذكرات أمنية.

زيارة بزشكيان إلى العراق تستمر 3 أيام

والإثنين، أعلنت اللجنة المشتركة العراقية – الإيرانية، اكتمال الاستعدادات لزيارة بزشكيان إلى العراق، مؤكدة تجهيز المذكرات الثنائية لتوقيعها، وفق وكالة الأنباء العراقية الرسمية.

وتعزّزت العلاقات بين العراق وإيران خلال العقدين الماضيين بعد الغزو الأميركي في العام 2003 الذي أطاح بنظام صدام حسين.

السوداني وبزشكيان خلال عزف النشيدين العراقي والإيراني
السوداني وبزشكيان خلال عزف النشيدين العراقي والإيراني- رويترز

وذكر موقع الرئاسة الإيرانية الإلكتروني الثلاثاء أن زيارة بزشكيان ستستمر ثلاثة أيام، مشيرًا الى أن الرئيس الإيراني سيزور مدن النجف وكربلاء والبصرة وكذلك إقليم كردستان العراق الذي تربطه بطهران علاقات متوترة.

من جهته، أشار مكتب السوداني في بيان إلى أنه سيعقد مع بزشكيان "مباحثات موسعة ستركز على تطوّرات الأوضاع في المنطقة والأحداث في غزة، فضلًا عن البحث في تعزيز ملفات التعاون الاقتصادي والأمني والتجاري، والشراكة في عدد من قطاعات التنمية".

وقال بزشكيان قبل مغادرته طهران إن "هذه الرحلة ستكون جيدة وفعالة من أجل خلق وتعميق العلاقات الاقتصادية والثقافية والسياسية والأمنية مع الدول الإسلامية بدءًا بالعراق، حتى نتمكن من حل الكثير من المشاكل التي قد تكون قائمة".

وكان بزشكيان تعهد بإعطاء "الأولوية" لتعزيز العلاقات مع الدول المجاورة، كما تعهد خلال حملته الانتخابية بالسعي لإحياء الاتفاق الدولي لعام 2015 الذي أتاح رفع عقوبات اقتصادية عن طهران، لقاء تقييد أنشطتها النووية، بعد انسحاب الولايات المتحدة الأحادي من الاتفاق في 2018، وإعادتها فرض عقوبات قاسية خصوصًا على صادرات النفط.

وعيّن بزشكيان مهندس اتفاق العام 2015 الدبلوماسي محمد جواد ظريف نائبًا له للشؤون الإستراتيجية، في إطار سعيه إلى انفتاح إيران على الساحة الدولية.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close