Skip to main content

إجلاء 31 من الأطفال الخدج من مستشفى الشفاء في قطاع غزة

الأحد 19 نوفمبر 2023
نُقل 31 من الأطفال الخدج من مستشفى الشفاء الطبي بمركبات إسعاف الهلال الأحمر إلى جنوب غزة - غيتي

تمكنت طواقم إسعاف الهلال الأحمر الفلسطيني اليوم الأحد، من إجلاء الأطفال الخدّج الـ31 من مستشفى الشفاء شمال قطاع غزة، تمهيدًا لنقلهم إلى مستشفى الإمارات في مدينة رفح جنوب القطاع.

وذكر الهلال الأحمر في بيان أن "طواقم إسعاف الهلال الأحمر الفلسطيني تمكنت اليوم (الأحد)، من إخلاء 31 طفلًا من الخدج في مستشفى الشفاء".

وأضاف أنه "جرى نقلهم (الأطفال) بمركبات إسعاف الهلال الأحمر إلى الجنوب، تمهيدًا لنقلهم إلى مستشفى الإمارات في رفح (جنوب)".

وأوضح البيان أن عملية الإجلاء جرت "بتنسيق من منظمة الصحة العالمية ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا".

والسبت خرج مئات الأشخاص من مستشفى الشفاء بأمر من الجيش الإسرائيلي.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة: إن 120 جريحًا والأطفال الخدج لا يزالون فيه. وأكد الطبيب أحمد المخللاتي عبر منصة "إكس" أنه بقي في المستشفى مع 5 أطباء و120 مريضًا.

وتحاصر إسرائيل منذ عدة أيام المستشفى الأكبر في قطاع غزة وشوهدت دبابات وناقلات جند وغيرها من الآليات المدرعة في محيط المستشفى بينما حلقت فوق المنطقة طائرات مسيّرة.

"منطقة موت"

من جانبها، قالت منظمة الصحة العالمية: إن مستشفى الشفاء أصبح "منطقة موت" ويجب إخلاؤه.

وأعلنت منظمة الصحة أنها قادت بعثة تقييم إلى مستشفى الشفاء في غرب مدينة غزة استمرت لمدة ساعة. وأفادت البعثة بأن 25 عاملًا صحيًا و291 مريضًا بينهم 32 طفلًا في حالة حرجة وجميعهم بقوا في المستشفى.

وبحسب المنظمة العالمية فإن المرضى العالقين في المستشفى يعانوا من كسور معقدة وبتر أطراف وحروق، و29 منهم يعانون من إصابات خطيرة في العمود الفقري ولا يستطيعون السفر دون دعم طبي.

إخلاء مستشفى الشفاء بالقوة

وكانت وزارة الصحة في قطاع غزة أكدت أنّ قوات الاحتلال أخلت مجمع الشفاء الطبي بالقوة وتحت تهديد السلاح.

وأمرت قوات الاحتلال خلال اتصال مع مدير مجمع الشفاء محمد أبو سلمية عبر مكبرات الصوت، بإخلاء الطواقم الطبية والجرحى والنازحين من المستشفى، والتوجّه سيرًا على الأقدام نحو شارع البحر.

وقال مدير عام وزارة الصحة في غزة منير البرش في حديث سابق لـ"العربي": إنّ الإخلاء جرى تحت تهديد السلاح وبمراقبة الدبابات من مختلف جوانب المستشفى.

وأضاف أنّ عملية الإخلاء كانت مريعة حيث تم إخراج أكثر من 650 جريحًا على العربات والأسرّة.

وتتهم إسرائيل حركة حماس باستخدام المستشفى لأغراض عسكرية، وهو ما تنفيه الحركة الفلسطينية.

وفجر الأربعاء، اقتحم الجيش الإسرائيلي مجمع الشفاء بعد حصاره لأيام، حيث يضم مدنيين نزحوا من ديارهم، جراء القصف الإسرائيلي المتواصل بالمنطقة.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة