الجمعة 20 Sep / September 2024

"إرهاب دولة منظّم".. عباس يتوّعد بملاحقة إسرائيل أمام المحاكم الدولية

"إرهاب دولة منظّم".. عباس يتوّعد بملاحقة إسرائيل أمام المحاكم الدولية

شارك القصة

الرئيس الفلسطيني محمود عباس (غيتي)
محمود عباس الرئيس الفلسطيني (غيتي)
أكد الرئيس الفلسطيني أن ما تقوم به دولة الاحتلال الآن في القطاع إرهاب دولة منظم وجرائم حرب، وأنه لن يتهاون في ملاحقة مرتكبي هذه الجرائم أمام المحاكم الدولية.

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أنّ ما تقوم به إسرائيل من اعتداءات وحشية وقصف متعمد للبيوت وتدمير البنية التحتية في غزة هو "إرهاب دولة منظم".

وأكد عباس، في كلمة مسجّلة أمام الاجتماع الطارئ للبرلمان العربي الذي انعقد لمناقشة العدوان الإسرائيلي، أن الجانب الفلسطيني لن يتهاون في اللجوء إلى القانون الدولي لمحاسبة إسرائيل على جرائمها.

القدس عاصمة دولة فلسطين الأبدية

وشدّد عباس في كلمته على أنّ القدس جزء أساسي من الهوية الوطنية والهوية العربية والإسلامية وبدونها لن يكون هناك سلام أو اتفاق.

وقال الرئيس الفلسطيني: "القدس درّة التاج وهي عاصمة دولة فلسطين الأبدية التي لا نرضى عنها بديلًا وهي مفتاح السلام".

وأكّد أنّه من دون القدس، "لن يكون هناك سلام ولا أمن ولا استقرار ولا اتفاق، في منطقتنا والعالم".

"إرهاب دولة منظّم"

وحول العدوان المتواصل على أبناء قطاع غزة، أكد عباس أن ما تقوم به دولة الاحتلال الآن في القطاع، إرهاب دولة منظم، وجرائم حرب يعاقب عليها القانون الدولي، وأنه لن يتهاون في ملاحقة مرتكبي هذه الجرائم أمام المحاكم الدولية.

كما ركّز على أن المطلوب أولًا في الوقت الحاضر وقف العدوان الإسرائيلي في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة، ومن ثم "الدخول في عملية سياسية جدية، وبمرجعية دولية واضحة، تفضي إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين بما فيها القدس الشرقية عاصمتنا المقدسة".

وأكّد التزام الجانب الفلسطيني بالسلام العادل والشامل على أساس المبادرة العربية التي أقرتها القمم العربية المتعاقبة منذ قمة بيروت عام 2002.

وتنصّ المبادرة العربية على الانسحاب الإسرائيلي الكامل من جميع الأراضي الفلسطينية والعربية التي احتلت عام 1967 أولًا، ثم البحث في أية قضايا تخص العلاقة مع إسرائيل بعد ذلك.

وجدّد عباس استعداد الجانب الفلسطيني للعمل مع الإدارة الأميركية وفقًا لمرجعيات اللجنة الرباعية، مضيفًا: "نحن طلاب سلام لا طلاب حرب، لكننا لن نفرط في حقوق شعبنا".

الانتخابات الفلسطينية والقدس

وتطرّق الرئيس الفلسطيني في كلمته إلى الانتخابات الفلسطينية الأخيرة، مشيرًا إلى أنّ إرجاءها حصل بسبب القدس، لافتًا إلى أن الجهود من أجل إجراء الانتخابات العامة ستستمر.

وقال عباس: "سنجريها فور إزالة الأسباب التي أدت إلى تأجيلها، أي عندما نتأكد أننا سنجريها في كل أرض دولة فلسطين وفي المقدمة منها بالطبع مدينة القدس".

وختم الرئيس الفلسطيني مبديًا الاستعداد لتشكيل حكومة وفاق وطني تلتزم بالشرعية الدولية وتحظى بالقبول العالمي.

يذكر أن رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، قد دعا يوم الأحد الفائت البرلمان العربي لعقد اجتماع طارئ بشأن أحداث القدس، للخروج بموقف مشترك وقرارات حاسمة إزاء "الاعتداءات الصهيونية السافرة".

تابع القراءة
المصادر:
العربي
تغطية خاصة
Close