الأربعاء 3 يوليو / يوليو 2024

إسرائيل تستعد لاختبار "نموذج تجريبي" لإدارة غزة.. ما تفاصيله؟

إسرائيل تستعد لاختبار "نموذج تجريبي" لإدارة غزة.. ما تفاصيله؟

Changed

بموجب الخطة ستسلم إسرائيل المساعدات من معبر بيت حانون للمجموعات المحلية لتوزيعها - غيتي
بموجب الخطة ستسلم إسرائيل المساعدات من معبر بيت حانون للمجموعات المحلية لتوزيعها - غيتي
نقلت صحيفة "فايننشال تايمز" عن مصادر قولها: إنّ هناك خططًا لتدريب قوة فلسطينية محلية من داخل غزة على يد أفراد أمن سابقين من السلطة، لتولي مسؤولية الأمن.

قالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، إن إسرائيل تستعد لاختبار نموذج تجريبي لإدارة قطاع غزة ما بعد الحرب، وذلك عن طريق إنشاء سلسلة من الجيوب الفلسطينية المتعاونة، وفق الصحيفة.

وبحسب تقرير للصحيفة فإن المرحلة الأولى ستكون في أحياء الشمال مثل بيت حانون وبيت لاهيا، ومن ثم الانتقال جنوبًا.

خطة من ثلاثة مستويات لليوم التالي للحرب

وأوضحت الصحيفة أن هذه "الجيوب" جزء تكتيكي فقط، من خطة من ثلاثة مستويات لليوم التالي للحرب، وأن مسؤولين من السلطة الفلسطينية وقادة محليين آخرين سيديرون المشهد، بينما ستكون الإدارة الفعلية لممثلين من التحالف الدولي والعربي، ومسؤولين من السلطة، ومقاولين.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها إن هناك خططًا لتدريب قوة فلسطينية محلية من داخل غزة على يد أفراد أمن سابقين من السلطة، لتولي مسؤولية الأمن في الجيوب، وأنه جرى بالفعل ترشيح آلاف من العناصر المحتملين للتدريب على يد المنسق الأمني الأميركي الجنرال مايكل فنزل.

شكوك أمام تنفيذ النموذج

وبموجب الخطة ستسلم القوات الإسرائيلية المساعدات من معبر بيت حانون إلى المجموعات المحلية لتوزيعها، كما سيجري توسيع مسؤولياتها تدريجيًا لتولي الحكم في المنطقة.

ومع ذلك تشير الصحيفة إلى وجود شكوك كبيرة في جدوى الخطة نظرًا لمعارضة حركة المقاومة الإسلامية "حماس".

وأيضا نظرا للصراعات داخل حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على التفاصيل، وعدم حماسة الدول العربية للخطة، وفق الصحيفة.

وتواصل إسرائيل عدوانها على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول مخلفة، 37,900 شهيد، أغلبيتهم من النساء والأطفال، و87,060 مصابًا، إضافة إلى نزوح مليون ونصف فلسطيني ودمار هائل في البنية التحتية للقطاع.

المصادر:
التلفزيون العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close